الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي اللياقة القلبية التنفسية وكيفية قياسها وتنميتها

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

اللياقة القلبية التنفسية هي أحدى عناصر اللياقة البدنية إن لم تعد أهمها، وبدونها لا يستطيع الجسم القيام بحرق الدهون أو تقوية وبناء العضلات أثناء ممـ،ـارسة الرياضة، لذا سنأخذكم في جولة ممتعة في موقع أيام نيوز نتعرف من خلالها على أهمية اللياقة القلبية التنفسية وأهم نصائح عند ممـ،ـارسة الأنشطة الرياضية بالإضافة إلى كيفية قياس اللياقة القلبية التنفسية.

اللياقة القلبية التنفسية

قبل تعريف المصطلح لابد من توضيح آلية عمل الجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالجسم كالآتي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أولا: الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من الأنف والفم والقصبة الهوائية والرئتين، حيث نقوم باستنشاق الهواء المحمل بالأكسجين عن طريق الأنف ماراً بالقصبة الهوائية إلى الرئتين (عملية الشهيق)، ليعود مرة أخرى محملا بثاني أكسيد الكربون (عملية الزفير).

ثانياً: الجهاز الدوري

يتكون الجهاز الدوري من القلب والأوعية الدموية والشعيرات الدموية، حيث تقوم الشعيرات الدموية الموجودة بالجهاز الهضمي والرئتين بنقل الد,م المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى الأوعية الدموية، ومن ثم إلى القلب الذي يقوم بضخ هذا الد,م إلى جميع أجزاء وخلايا الجسم.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

آلية عمل الجهازين معاً

هنا يأتي دور نقطة الاتصال بين الجهازين الدوري والتنفسي، عندما تقوم الحويصلات الهوائية الموجودة بالرئتين بإعطاء الأكسجين للشعيرات الدموية الموجودة بخلايا الرئتين، وتقوم هذه الشعيرات بنقل الأكسجين في مساره الطبيعي إلى الأوعية الدموية ومن ثم إلى القلب، الذي يقوم بضخ الد,م مرة أخرى وتوزيعه على جميع عضلات وأجهزة الجسم، ويمدها بالأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي (الأيض) ومن ثم تقوية العضلات وتغذية خلاياها.

تعريف مصطلح اللياقة القلبية التنفسية

هي مدى قدرة آلية عمل الجهاز التنفسي والجهاز الدوري معاً، أي مدى كفاءة الجهاز التنفسي والدوري في توصيل كمية الأكسجين اللازمة للعضلات، والتي تؤثر بعملها على اللياقة البدنية للجسم، فهناك أجسام تتمتع بلياقة قلبية تنفسية عالية وأخرى منخفضة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

اللياقة البدنية

إن اللياقة البدنية هي كفاءة عمل العضلات بالجسم، ومدى قوتها وفعاليتها في آداء النشاط البدني، وتعتمد اللياقة البدنية على عدة مقومات أخرى مثل:

  • قوة العضلات وقدرتها على بذل أقصى مجهود.
  • قدرة العضلات على تحمل التعب والاستمرار على آداء نفس المجهود.
  • مرونة الجسم التي تقاس بطبيعة وسهولة وسرعة الحركة حول المفاصل.
  • بناء الجسم من الكتلة العضلية ونسبة الدهون الموجودة به.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات