الإثنين 30 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

طرق قياس نسبة الدهون بالجسم

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

الدهون في الجسم
يسعى العديد من الأشخاص لمعرفة نسبة الدهون الموجودة في الجسم للاطمئنان على وضعهم الصحي ومنع تراكمها، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، كارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، بالإضافة للإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين، ولا بد من الإشارة إلى أنّه تختلف طرق قياس نسبة الدهون بالجسم تبعاً للطريق المستخدمة، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض هذه الطرق.
طرق قياس نسبة الدهون في الجسم

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
مؤشر كتلة الجسم
تستخدم هذه الطريقة في حال كان الشخص يعاني من مرض السكري، أو مرض ارتفاع ضغط الډم، أو بعض أمراض القلب، أو في حال كان ممّن يعانون من الوزن الزائد، ويتم تحديد مؤشر كتلة الجسم عن طريق معرفة الطول والوزن،

 ثمّ تقسيم الوزن الكليّ على الطول مربع، وتحديد الوضع الصحي للشخص تبعاً للنتيجة.
كلما كانت النتيجة مرتفعة زادت فرصة الإصابة بالأمراض، حيث تتراوح النسبة الطبيعية بين 18.5-24.9، وتختلف هذه النسبة من شخصٍ لآخر تبعاً لحالته الصحية، والعمر، والنشاط الرياضي، ولا بد من الإشارة إلى أنّه من الممكن الحصول على نتيجة صحيحة حول نسبة الدهون في الجسم بناءً على المعادلة الآتية: (1.2 x مؤشر كتلة الجسم)+(0.23 x العمر)–(10.8 x الجnس)–5.4، علماً أنّ قيمة الجnس تقدر بـ (1) للذكور، و(0) للإناث.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
استخدام شريط القياس
تتميز هذه الطريقة بدقتها مقارنةً بالطريقة السابقة، حيث تعتمد على تحديد مكان تراكم الدهون في الجسم، ففي حال كانت متراكمة في منطقة الفخذين فإنّ خطړ الإصابة بأمراض القلب يقل مقارنةً بتراكمها في بعض المناطق الأخرى، مثل منطقة الخصر، ولا بد من الإشارة إلى أنّه يتم قياسها بوضعية الوقوف، مع مراعاة ارتداء الملابس الداخلية

انت في الصفحة 1 من صفحتين