الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعبير عن التكافل الاجتماعي

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

مما لا شك فيه أن التكافل الاجتماعي يساعد على تقدم وازدهار المجتمع وقد حثت عليه الأديان السماوية وخصوصا الإسلام الذي حث عليه ويتمثل في التعاون بين المسلمين وبعضهم البعض على فعل الخير للمحتاجين من الفقراء والمساكين وتوفير حاجاتهم الأساسية وإليكم موضوع تعبير عن التكافل الاجتماعي.
مقدمة عن التكافل الاجتماعي
حث الإسلام على التكافل الاجتماعي وطبق بالفعل عمليا في أوقاتا كثيرة وبصور مختلفة حيث أن التكافل الاجتماعي يتمثل في التعاون بين المسلمين على فعل الخير ومساعدة الفقراء والمحتاجين وتخفيف معاناتهم والتكفل بالأيتام ومساعدة الأرامل وتوفير الحياة الكريمة لهم.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
نطاق التكافل الاجتماعي في الإسلام
إن المجتمع المسلم يطبق العقيدة والعبادة والنظام وفقا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية واقتداء بالصورة التي كان عليها الإسلام في عهد الرسولصلى الله عليه وسلم والصحابة وعند التزام المسلم بما جاء في الإسلام يصبح التكافل الاجتماعي من الأمور البارزة في المجتمع.
حيث أن الإسلام أهتم كثيرا ببناء المجتمع المتكامل والتكافل الاجتماعي في الإسلام ليس يدل على المنافع المادية فقط حتى إذا كان ركنا أساسيا فيه إلا أنه يحمل جميع احتياجات المجتمع سواء كانت مادية أو فكرية أو معنوية إذ أنها تتضمن الحقوق الأساسية للأفراد.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
التكافل الاجتماعي في الإسلام لا يعني المسلمين فقط بل يدل على الإنسان باختلاف الملة والاعتقاد وقال اللهتعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم.
الإنسان مسؤول عن نفسه وتزكيتها وتهذيبها وتقريبها من الخير وإبعادها عن الشړ وهو المسؤول الأول عن حفظها ورعاية صحتها ويحرم على الإنسان تعاطي كل ما يؤثر بالسلب على صحته وعقله  كما أن الإسلام أكد على التكافل بين الاسرة حتى تصبح رباطا محكم غير قابل للتفكك والاڼهيار وذلك بتحمل المسؤولية المشتركة بينهما.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أنواع التكافل الاجتماعي
هنالك أنواعا عديدة من التكافل الاجتماعي والتي زاد انتشارها في المجتمعات لما فيها من أهمية وفائدة على تقدم المجتمع ونهضته ومنها
التكافل الاقتصادي هو توفير الاحتياجات والأساسيات التي يحتاج إليها الإنسان المحتاج وخصوصا الفقراء والأيتام ومن أهم تلك الاحتياجات توفير المسكن والمأكل واللباس ويقدم

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات