الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اجمل تعبير عن اللغة العربية

موقع أيام نيوز

اللغة العربية هي لغة عظيمة؛ لأنها لغة القرآن الكريم، ويحاول كثير من الأشخاص حول العالم تعلمها؛ رغبة منهم في فهم كلمات القرآن الكريم، وتفسيره؛ فلقد كرم الله هذه اللغة بأنها لغة القرآن الكريم؛ لذلك فهي أعظم لغة على الإطلاق، ولابد أن يتعلمها كل شخص، ويتعمق بها؛ حيث أنها لغة واسعة وعميقة، وبها كثير من المعاني والكلمات، والتفاصيل.

مقدمة موضوع تعبير عن اللغة العربية

لغة الضاد ليست مجرد لغة فحسب بل هي إرث، وهي عبارة عن حضارة عريقة قيمة، فهي إحدى اللغات السامية، وتُعد اللغة العربية من أكثر اللغات المنتشرة في مختلف بلدان العالم، أما من جهة الحضارة فهي أول لغة حضارية، وكذلك أقدم لغة حضارية، فهناك ما يقرب من 423 مليون شخص يتحدثون بلغة الضاد.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

انتشار اللغة العربية وقيمتها

ينتشر المتحدثين باللغة العربية في أكثر من منطقة منها مالي وتركيا وإيران وتشاد وإثيوبيا، ومع انتشار الدين الإسلامي حول العالم أدى هذا إلى انتشار اللغة في الكثير من البلدان؛ وهذا يرجع لأن القرآن الكريم قد نزل باللغة العربية، وهناك الكثير من الدول العربية والدول الأفريقية التي في محاذاة الوطن العربي تهتم بتدريس لغة الضاد لأطفالها سواء كان ذلك بطريقة رسمية أو غير رسمية، ولكن فإن اللغة العربية بالنسبة للوطن العربي اللغة الأولى والرسمية.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

أما بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة فاللغة العربية تُعد واحدة من 6 لغات متواجدة بها، ونلاحظ أن اللغة العربية من أكثر اللغات غزارة من بين اللغات، فمثلًا إذا أقمنا مقارنة بين قاموس صموئيل جونسون فنجده يضم حوالي 42000 كلمة في اللغة أما بالنسبة لمعجم لسان العرب لابن منظور فيضم ما يزيد عن 18000 مادة.

 

أهمية اللغة العربية

  • العرب هم الأشخاص الذين اهتموا باللغة العربية وحملوا همها، وكان ذلك في زمن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أثناء ظهور الدين الإسلامي، ونزول القرآن الكريم الذي كُتب باللغة العربية، فاستطاع العرب أن يفتحوا عدد كبير من البلدان في غرب آسيا، وكذلك شمال أفريقيا؛ لذلك انتشرت اللغة العربية في هذه الأماكن، وأصبحت مستوطنة.
  • وعندما دخل أعاجم جدد، بدأوا في المساهمة في شرح أسس وقواعد لغة الضاد، وكذلك الآداب الخاصة بها، وأصبحوا متمرسين وعلى دراية كبيرة بالفنون الثلاثة الخاصة باللغة وهم البديع والمعاني والبيان.
  • ومن أهم الأشياء التي تجعل للغة العربية أهمية كبيرة أنه لا يمكن أن يفهم شخص الدين الإسلامي دون أن يفهم اللغة العربية؛ لأنها هي لغة القرآن الكريم، وكذلك السنة، فعن طريقها يتعرف الإنسان على معاني كلمات القرآن، والأحاديث.
  • وبسبب ارتباط لغة الضاد بالدين الإسلامي الشريف أصبحت اللغة العربية هام وخالدة وباقية، وكذلك ساهم بشكل كبير في انتشارها، فلابد أن يفتخر المسلم بأن تراثه الحضاري سوف يبقى ويخلد لسنوات عديدة وطويلة، فأساس الدولة الإسلامية هي اللغة العربية، وهي التي تساعد على نشر الثقافة والمعرفة.
  • نجد أن هناك الكثير من الكتب قد كُتبت باللغة العربية، ثم انتقلت إلى الغرب، وحققت لهم أقصى استفادة مثل ابن سينا الذي له كتاب القانون في الطب، والذي ساعد في تعليم الكثير من الأشخاص الغرب.
  • ومن هنا نجد أنه إذا كانت لغتك الأصلية هي العربية فاعتز بها، ولا تتحدث إلا بلغتنا الجميلة، فمن يجهل بأهمية اللغة العربية يجهل بأهمية التحدث بها والاعتزاز بها، كذلك فإنه من غير الممكن فهم آيات الله عز وجل دون فهم اللغة العربية ومعانيها بشكل صحيح، لكي يتمكن الفرد من فهم المدلول والتفسيرات.
  • وأهم ما يميز اللغة العربية أن كافة الدول العربية يتحدثون بها، وبالتالي من الممكن أن تسود روح التعاون بين هذه الدول ويتحولون إلى أمة واحدة، واللغة الواحدة تساهم في ازدهار التجارة، والاقتصاد، وسهولة تعامل الأشخاص مع بعضها البعض، وكذلك المخاطبة.

مميزات اللغة العربية

  • تُعد اللغة العربية من اللغات العميقة، وتحتوي على الكثير والكثير من المفردات، هذه الميزة غير موجودة في أي لغة أخرى، فنجد في اللغة العربية أن لحيوان واحد مثل الأسد له حوالي 300 اسم مثل حيدر والأخنس وساډي وحطام، أما عن يوم الآخرة فيتميز بأن له ثمانين اسم، وكل اسم له يتميز بوجود سبب خاص به، وبالطبع له معنى محدد.
  • ومن مميزات اللغة العربية كما قال الإمام الشافعي رحمه الله أن اللغة العربية لها جذور متناسقة تم بناؤها عليها، وهم 3 جذور أساسية الماضي والمضارع والأمر، والكلمة تتشابه مع الأخرى باختلاف الأزمنة فمثلًا نجد أن كلمة رَجَعَ تدل على الماضي أما المضارع تدل عليه كلمة يَرجِعُ أما الأمر فتدل عليه كلمة ارجَع، وإذا قارنا ذلك مع اللغة الإنجليزية فنجد أن الكلمات تختلف تمامًا فالماضي تدل عليه كلمة Back أما المضارع تدل عليه Due، بينما الأمر تدل عليه Refer فاهم ما يميز لغة الضاد هو التناغم بين كلماتها.
  • تتميز اللغة العربية بالمفردات القوية التي لها معاني بليغة؛ وهذا يرجع لكونها اللغة الأقدم على الأرض، ولقد تم أخذ الكثير من الكلمات منها إلى اللغات الأخرى مثل كلمة الله فإنها تكتب بالإنجليزية Allah، وكذلك كلمة الفلس فإنها تُكتب بالإنجليزية fills، أما كلمة عفريت فإنها تُكتب afreet، بينما القطن يُكتب cotton، ونجد أن كثير من اللغات قد أخذت العديد من الكلمات من اللغة العربية.

كيفية الحفاظ على اللغة العربية

  • بعدما احتاج كلٍ من الإنترنت والتكنولوجيا العصر الحالي فإن الكثير من اللغات تحاول اجتياح اللغات الأخرى، وهذه اللغات مثل الإسبانية والألمانية والفرنسية والبرتغالية، وكذلك الإنجليزية، وهناك بالفعل الكثير من اللغات قد سقطت أمام هذا الاجتياح.
  • ومن أهم أهداف هذه الثورة هو نشر ثقافات هذه اللغات حول العالم، وكذلك العلوم؛ لكي يتمكنوا من تحقيق الكثير من المكاسب المادية، وبالتالي فهم يريدون ټدمير اللغة العربية.
  • فبعض المراهقين يظنون أن التحدث باللغات الأخرى غير العربية هو أمر أفضل، ويظنون أن هذا رمز من رموز الحضارة، ولكن هذا جهل عظيم، فاللغة العربية هي أعظم لغات العالم، ولابد على كل ناطق بها الاعتزاز بها، ولا يتحدث إلا بغيرها.
  • فلا يجب أن يتخلى الفرد عن أصوله وعن جذوره، فاللسان هو أساس كل شيء لا يجب على الفرد أن يتركه؛ لكي يُسلب منه فهو طريقة التعبير، واللغة العربية هي أبلغ اللغات، وأكثرها قدرة على التعبير، فلا تعمل على إدخال الكلمات الغريبة الأجنبية على لغتنا الجميلة.
  • تعلم استخدام اللغة العربية أثناء شرحك لمعلومة ما؛ حتى وإن كان مصدر المعلومة قد كُتب بلغة أخرى، فهذا يساعد على انتشار اللغة، وبقائها، وكذلك عند التواصل مع الآخرين استخدام لغة الضاد، ولا تكتب اللغة العربية باستخدام الحروف الإنجليزية؛ فأنت تعمل على تكوين لغة غريبة تبنيها على حساب اللغة العربية وقټلها.

خاتمة موضوع تعبير عن اللغة العربية

اللغة العربية هي لغتنا الجميلة التي يجب أن نعتز بها جميعًا، ولا نفرط بها؛ لذلك لابد أن يفهم كل شخص مدى أهمية هذه اللغة، ويكفي أنها لغة القرآن الكريم، والدين الإسلامي وهذا ما يجعلها لغة عظيمة مكرمة.

في الختام نتمنى أن نكون عبرنا جيدًا عن قيمة اللغة العربية العريقة، لغة الضاد، وذلك لأن الكلمات لن تواف قيمتها الحقيقية.