السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أغنى 10 أشخاص في الألفية الماضية

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

10. رجل الأعمال كورنليوس فاندربلت – 185 مليار دولار

أغنى أغنياء العالم

يُعد رجل الأعمال كورنليوس فاندربلت أحد أشهر رجال الأعمال في تاريخ الولايات المتحدة لما له من إنجازات كبيرة في بناء خطوط السكك الحديدية وكذلك خطوط الشحن والنقل البحري، فقلد أطلقوا عليه لقب كومودور (أي عميد البحار)!!

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وبلغت ثروته خلال السنوات الأكثر نجاحاً له بما يُقدر بـ 185 مليار دولار، ولقد جمع معظم هذه الثروة خلال التوّسع في إمبراطوريته للسكك الحديدية بعد الحړب الأهلية.

 

9. هنري فورد – 199 مليار دولار
 


أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
 

وهو بالطبع غني عن التعريف، فهو مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات، ولقد قُدرت ثروته بحوالي 199 مليار دولار. ولم يثبت فورد مكانته في التاريخ الأمريكي لكونه مؤسس شركة فورد فحسب، ولكنه بَرُزَ لكونه رائداً في مجال الأعمال والصناعة وله أفكار فريدة في مجال أعماله

فعلى سبيل المثال لقد حدد راتباً لعماله أعلى مما كان سائداً في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أنه أول من طوّر مفهوم خط التجميع- the assembly line**. وهذا ما جعله قادر على تصنيع سيارات ذات تكلفة أقل، وبالتالي أصبحت في متناول معظم الأشخاص.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

 

8. معمر القذافي – 200 مليار دولار
 

ثري عربي


 

بحسب التقديرات الخاصة بالمواقع العالمية والتي لم نتأكد من مصداقيتها، بلغت ثروة الرئيس الأسبق للجمهورية العربية الليبية معمر القذافي بنحو 200 مليار دولار، قام بتجميعها خلال فترة حكمه للبلاد، والتي بلغت 42 عاماً. وبالرغم من أن القذافي كان سياسياً وحاكماً مثيراً للجدل إلا أنه فعل الكثير لبلاده، فهو من وضع حجر الأساس لمشروع النهر الصناعي العظيم،

يعتبر هذا المشروع أضخم مشروع لنقل المياه في العالم عرفه الإنسان حتى الآن، والذي استغرق تنفيذه حوالي 18 عاماً. فهذا المشروع أنقذ الناس والبلاد من کاړثة عطش محققة، فهو يوفر 6.5 مليون متر مكعب من المياه العذبة بشكل يومي للأغراض الزراعية والصناعية وللشرب.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات