الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعرف على معنى الدفع على المكشوف

موقع أيام نيوز

يعتبر الدفع او السحب على المكشوف من المعاملات المالية تعبر في أصلها على القرض قصير الأمل، وفي الوقت نفسه يكون هناك اختلاف كبير بين الدفع على المكشوف والقرض لكل منهم الحالة في التعامل معه والفوائد التي يحصل عليها البنك منها، وقد حملت قضية الدفع على المكشوف في الجزائر الانتشار الكبير في الوقت الذي يلوح به الحديث عنه في الوسط المالي من أجل دفع الرواتب عن شهري يناير فيفري

ما معنى الدفع على المكشوف في القانون الجزائري

ان عبارة الدفع على المكشوف في القانون الجزائري تحمل التعبير عن التسديد لنفقة من خلال المحاسب العمومي وذلك يكون بدون توفير أي من الاعتمادات المالية التي يتم تخصيصها من أجل هذه النفقة، ولكن هناك شرط أساسي من أجل التعامل بالدفع على المكشوف وهو ان يتواجد الترخيص من قبل وزارة المالية في الدولة والأموال التي يجب ان تتواجد في الخزينة، وبذلك يتم التعامل بشكل رسمي بالدفع على المكشوف من قبل المواطنين في الدولة الجزائرية ما جاء به القانون.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما معنى دفع الراتب على المكشوف

يأتي في معنى دفع الراتب على المكشوف انها يتم ضخ الرواتب او الأجور قبل ان يتم التوفر لاي من الاعتمادات المالية حتى يتم عمل التغطية اللازمة، ويتم العمل بهذا الأمر بعد الاستشارة من قبل وزارة المالية، ويعد هذا الأمر من الإجراءات الاستثنائية التي تلجأ اليها الدولة في حالة التأخر لوصول الاعتمادات المالية ، او التسريع من أجل تمكن مختلف العمال من أجل الوصول الى المستحقات الخاصة بهم وهذا ما يتم العمل به في الجزائر في الأشهر الأولى من السنة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ما الفرق بين القرض والسحب على المكشوف

هناك عدد من الفروقات الظاهرة بين السحب على المكشوف الذي ظهر مؤخرا في الجمهورية الجزائرية بالمقارنة مع القرض الذي يحصل عليه المواطنين من النبك، حيث ان لكل منهم الشروط المختلفة في العمل، وقد جاءت الفروقات كما يلي:

  • القرض يكون رأس المال الذي يحصل عليه العميل من البنك وهو من مصادر التمويل طويلة الأمد، أما السحب على المكشوف هو تسهيل ائتماني لتلبيه متطلبات رأس المال عند العامل وهو من المصادر قصيرة الأمد في التمويل.
  • يتم حساب الفائدة في القرض على المبلغ بشكل كلي، فيما يتم حسابها في السحب على المكشوف على المبلغ المكشوف ولا تكون على حد السحب الذي يسمح به.

هل يجوز السحب على المكشوف

جاء الإفتاء في السحب على المكشوف أن السحب على المكشوف الذي يتم التعامل به من قبل البنوك الربوية محرم ولا يجوز التعامل به لأنه يكون في الحقيقة عبارة عن عقد ربوي، بالإضافة إلى أن عملية التعامل من خلال بطاقة الائتمان التي تسمح لحاملها أن يقوم بالسحب أكثر من المبلغ الذي يحمله هو محرم، كما ان عملية إصدار الشيكات دون تواجد الرصيد ويقوم البنك بالتغطية لها مع إضافة الفوائد المالية عليها وتكون هذه الفائدة ربوية هي محرمة.