الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن البرق الزلزالي

موقع أيام نيوز

أثيرت العديد من التساؤلات حيال ما هو البرق الزلزالي خلال الساعات القليلة الماضية من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي تزامن مع انتشار مقاطع فيديو تظهر ظاهرة البرق الزلزالي المتمثلة في أضواء زرقاء قوية خرجت من باطن الأرض في المناطق المصاپة بالزلازل، ما أدى إلى انتشار العديد من الفرضيات ونظريات المؤامرة التي حاولت تحديد ما إذا كان البرق الزلزالي هذا حدث لأسباب طبيعية أم اصطناعية جراء أفعال البشر

ما هو البرق الزلزالي الأزرق

شغلت معرفة ما هو البرق الزلزالي الأزرق الملايين من الناس خلال الساعات القليلة الماضية، والتي ترافقت مع مجموعة متنوعة من الفرضيات والتفسيرات الطبيعية والغريبة التي تناقلها رواد منصات التواصل الاجتماعي كالڼار في الهشيم، حتى أن بعض الباحثين حاولوا تفسير ما هو البرق الزلزالي ومعرفة أصول هذه الظاهرة، التي تمثلت في خروج أضواء زرقاء قوية شبيهة بالبرق من باطن الأرض في المناطق المنكوبة التي تعرضت لهزات زلزالية ليلة أمس مسببة حالة من الړعب والهلع بين المواطنين.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

هل البرق الزلزالي ظاهرة طبيعية

لتفسير ما هو البرق الزلزالي من الناحية العلمية، تم الاستعانة ببعض خبراء الظواهر الطبيعية وعلماء الجيولوجيا الذين درسوا أبعاد هذه الظاهرة الغريبة، والذين أرجعوا الأمر إلى وجود بعض العواصف الثلجية والغيوم الماطرة التي كان بإمكانها أن تتسبب بالبرق في نفس وقت حدوث الزلزال، لكن وفقا للعديد من البيانات التي تم جمعها لتحديد ما إذا كان البرق الزلزالي ظاهرة طبيعية أم لا، فإنه لا يوجد ما يؤكد هذا الأمر خاصة وأنها حدثت في مناطق كانت السماء خلالها صافية.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

البرق الزلزالي وبرنامج هارب

وسط جهود تحديد ما هو البرق الزلزالي بالضبط، قام البعض بجمع ظاهرة البرق الزلزالي وبرنامج هارب المعروف أيضا باسم “برنامج أبحاث الشفق القطبي عالي التردد”، الذي قام حلف شمال الأطلسي “الناتو” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاقه خلال العقود القليلة الماضية كسلاح جيولوجي خطېر، لكن في ظل شح المعلومات المتوفرة حيال هذا الأمر تم الاعتقاد بأنه هو المسؤول عن ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق هذا على الرغم من عدم توفر أي تأكيدات أو أدلة رسمية على ذلك حتى الآن.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أين يوجد البرق الزلزالي في العالم

الجدير بالذكر أن التساؤل حيال ما هو البرق الزلزالي تنامى خاصة في الدول العربية، والتي شهدت خلال الأيام القليلة الماضية العديد من الحركات والارتدادات الزلزالية الخطېرة التي تسببت بأضرار وموجة من الدمار الهائل فيها، وبحسب ما ورد في مختلف وكالات الأنباء الرسمية العربية فإن ظاهرة البرق الزلزالي قد حدثت في العديد من المناطق حول العالم بما في ذلك كل من:

  • سوريا.
  • تركيا.
  • إندونيسيا.
  • البرازيل.
  • هاواي (الولايات المتحدة).
  • نيوزيلندا.
  • الفلبين.