الإثنين 23 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

افضل طريقه لتحويل الحليب إلى لبن(رحلة التخمر)

موقع أيام نيوز

يُعدّ التخمر اللبني عملية طبيعية لتحويل الحليب إلى منتجات مثل الزبادي و الجبن و المخض و اللبن الرايب و غيرها. تعتمد هذه العملية على تفاعل البكتيريا المُخمرة مع اللاكتوز (السكر الموجود في الحليب) لتحويله إلى حمض اللبن و غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتشمل مراحل التخمر اللبني الأساسية ما يلي:

1. التحضير:

  • يتم تسخين الحليب الطازج إلى درجة حرارة معينة (عادة بين 40 و 45 درجة مئوية) لتفعيل الإنزيمات الطبيعية الموجودة في الحليب و تحسين عملية التخمر.

2. إضافة البكتيريا المُخمرة:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • يُضاف نوع مُحدد من البكتيريا المُخمرة إلى الحليب المُسخن و تُعدّ هذه البكتيريا هي العامل الرئيسي في تحويل اللاكتوز إلى حمض اللبن.
  • تختلف أنواع البكتيريا المُستخدمة باختلاف نوع المنتج المُراد تصنيعه فمثلًا تُستخدم بكتيريا Lactobacillus bulgaricus و Streptococcus thermophilus لتصنيع الزبادي بينما تُستخدم بكتيريا Lactobacillus delbrueckii و Streptococcus faecalis لتصنيع الجبن.

3. التخمر:

  • يُترك خليط الحليب و البكتيريا في وعاء محكم الإغلاق و في درجة حرارة مُناسبة لمدة مُحددة (تختلف باختلاف نوع المنتج و نسبة البكتيريا المُضافة).
  • خلال هذه المرحلة تبدأ البكتيريا المُخمرة في استهلاك اللاكتوز و تحويله إلى حمض اللبن و غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • يُؤدي تراكم حمض اللبن إلى انخفاض درجة حموضة المزيج و ذلك يُثبط نمو البكتيريا و يُوقف عملية التخمر.

4. اختبار نضوج التخمر:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • يتم اختبار نضوج التخمر من خلال تجربة رش قطرة من المزيج على سطح مستو فإذا تكونت قطرة ثابتة دون انتشار فإن التخمر قد اكتمل بنجاح.

5. التبريد و التحسين:

  • **بعد اكتمال عملية التخمر يتم تب