الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفته عن النزعة العقلية

موقع أيام نيوز

النزعة العقلية هي فلسفة تُؤمن بأن العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة والحقيقة. يُعتقد أتباع هذه الفلسفة أننا لا نستطيع معرفة أي شيء بالتأكيد إلا من خلال العقل والمنطق. ويرفضون أي شكل من أشكال المعرفة التي تعتمد على الإيمان أو الحدس أو الحواس.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

أهم أفكار النزعة العقلية:

  • العقل هو المصدر الوحيد للمعرفة: يُعتقد أنصار النزعة العقلية أننا لا نستطيع معرفة أي شيء بالتأكيد إلا من خلال العقل والمنطق. وهم يُجادلون بأن الحواس يمكن أن تُخدع وأن الإيمان والحدس غير موثوق بهما.
  • المعرفة الفطرية: يُعتقد البعض من أنصار النزعة العقلية أننا نولد مع بعض المعارف الفطرية. هذه المعارف هي معارف أساسية لا تحتاج إلى التعلم من التجربة. على سبيل المثال ، يعتقد بعض الناس أننا نولد مع فهم لمفاهيم مثل السبب والنتيجة والعدالة.
  • المعرفة العالمية: يُعتقد البعض من أنصار النزعة العقلية أن هناك معرفة عالمية يمكن الوصول إليها من قبل جميع الناس. هذه المعرفة هي معرفة صحيحة وموضوعية لا تتأثر بالثقافة أو الرأي الشخصي.

أمثلة على فلاسفة النزعة العقلية:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • رينيه ديكارت: فيلسوف فرنسي اشتهر بقوله المشهور "أنا أفكر ، إذن أنا موجود". ركز ديكارت على أهمية العقل الفردي في اكتساب المعرفة.باروخ سبينوزا: فيلسوف هولندي اشتهر بنظرية الوحدانية. اعتقد سبينوزا أن الله هو الطبيعة نفسها. وأن العقل هو الشيء الوحيد الذي يمكننا معرفته بشكل مؤكد.جوتفريد لايبنتز: فيلسوف ألماني اشتهر بنظرية الانسجام المسبق. اعتقد لايبنتز أن العالم هو أفضل عالم ممكن خلقه الله. وأن كل شيء في العالم يُرتبط ببعضه البعض بشكل منسجم.