الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

القصص الحقيقية والشائعة لظهور اختراعات نستخدمها في حياتنا

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز


الضمادة الطبية (لاصق الچروح)
 


 تم اختراع الضمادة الطبية بسبب الضرورة والحاجة أكثر منها للتجربة وهذه هي قصة الضمادة الطبية: ففي عام 1917 تزوج إيرل ديكسون من امرأة تُدعى جوزفين، وبعد الزواج اكتشف أن زوجته لا تتقن التعامل مع أدوات المطبخ وأنها دائمة التعرض للإصابات، ولأن الرعاية الطبية لم تكن رخيصة آنذاك فاضطر أن يخترع فكرة للتعامل مع إصابات زوجته، فقام بتقطيع الشاش إلى قطع صغيرة وإلحاق مادة لاصقة على طرفي قطعة الشاش وتجهيزها للضرورة، وعندما أخبر هذا الاختراع لزملائه في الشركة التي كان يعمل بها وهي شركة جونسون آند جونسون، تم توصيل الفكرة للمدراء والذين رحبوا بها وقاموا بتطبيقها على نطاق واسع وبحلول عام 1939 تم تعقيم الضمادات الطبية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

التخدير باستخدام أوكسيد النيتروز
 

قصص الاختراعات


 

قبل اكتشاف التخدير كان يتم الحكم على كفاءة الطبيب من خلال سرعته في إتمام العمليات الجراحية وليست على مهارته الفنية! وقديماً كانت تُستخدم عدة وسائل لتخفيف الآلام أثناء عمل الطبيب منها تشتيت الانتباه أو تناول المشړوبات الكحولية أو حتى ضړب المړيض حتى يفقد وعيه، وأثناء تلك الفترة كان يوجد غاز يُدعى غاز أوكسيد النيتروز والمعروف أيضاً بغاز الحفلات حيث كان يتم ضخه في المسارح والحفلات لأنه يُشعر الشخص بحالة من السعادة والراحة (فهو له تأثير على الجهاز العصبي وعلى العمليات العقلية).

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وأثناء عرض مسرحي ما، تم ضخ هذا الغاز كالعادة وتصادف تواجد صديق لطبيب الأسنان الذي يُدعى هوراس ويلز وأثناء العرض تعرض هذا الصديق لقطع في ساقه عن طريق الخطأ ولكن المفاجأة بأنه لم يشعر بشيء!! وهذا ما لفت انتباه الطبيب ومن هنا حصل على براءة اختراع لاستخدام أكسيد النيتروز كأحد أكثر المواد المخدرة البدائية!!

انت في الصفحة 1 من صفحتين