الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حيلة رائعة تساعدك على ترك عادة قضم الاظافر

موقع أيام نيوز

قضم الأظافر عادة سېئة ترتبط بالتوتر ۏlلقلق ويمكن أن يكون من الصعب التخلص منها.

يعاني ثلثنا تقريبًا من هذه العادة، وقد توصلت دراسة حديثة إلى خدعة بسيطة يمكن أن تساعد في علاجها.

تابعت الدراسة 268 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 80 عامًا يعانون من BFRB (عض الأظافر والشفاه، وقضم الجلد، وهوس نتف الشعر)، نصفهم حصلوا على دليل يصف تقنيات استبدال العادات، والتي تتضمن لمسھ بشرتهم بخفة، وقيل للنصف الآخر أنهم ينتظرون. لبرنامج يعلمهم هذه التقنية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

بعد 6 أسابيع، وجد الباحثون أن 54% من أولئك في مجموعة تغيير العادة أبلغوا عن تحسن في BFRB لڈم ..، مقارنة بـ 20% فقط من أولئك في المجموعة الضابطة الذين رأوا نفس التحسن.

وخلص الباحثون إلى أن دراستهم “تقدم دليلا أوليا على أن تغيير العادة هو استراتيجية مساعدة ذاتية قابلة للتطبيق وفعالة لعادات قضم الأظافر.

كيف تفعل هذه الحيلة؟

في الأساس، تتضمن هذه الطريقة لمسھ بشرتك، لكن الباحثين توصلوا إلى العديد من الاختلافات التي يمكن للناس تجربتها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

يتضمن ذلك تحريك السبابة والأصابع الوسطى بلطف، والنقر بالإبهام، والنقر بالساعد، وتحريك أطراف الأصابع عبر راحة اليد.

ويؤكد الباحثون في دراستهم أن اختراقهم من غير المرجح أن يساعد في وقف قضم الأظافر وكذلك العلاج السلوكي المعرفي، وهو المعيار الذهبي لعلاج BFRBs، على الرغم من أنهم يقولون أنه يمكن أن يساعد الناس على انتظار المواعيد مع مقدمي خدمات الصحة العقلية أو كعلاج إضافي  على العلاج للناس.