الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اجمل خطبة لصلاة الاستسقاء

موقع أيام نيوز

إن اختيار خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة مؤثرة ومبكية يعتبر أمرا هاما للمشايخ والخطباء، خاصة في الوقت الذي تقل فيه نسبة هطول الأمطار ويحتاج فيها الناس إلى التقرب من الله عز وجل بالصلاة والدعاء كي يرزقهم الله الغيث من عنده، وبما أن صلاة الاستسقاء تحتوي على خطبة مشابه خطبة الجمعة، فإنه من المفضل أن تكون خطبة صلاة الاستسقاء مؤثرة ومبكية للمصلين، كون ذلك الأمر يمكن أن يجعلهم يتضرعون أكثر بالدعاء ويشعرون بالخشية والتقوى

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

خطبة صلاة الاستسقاء

تعرف خطبة صلاة الاستسقاء في الشريعة الإسلامية، بأنها تلك الخطبة التي يقوم الخطيب أو الإمام بقولها قبل مباشرة صلاة الاستسقاء، وقد كان هناك جدل بين العلماء على مر العقود الماضية حول ما إذا كانت خطبة صلاة الاستسقاء واحدة أم اثنتين، حيث يسعى الخطباء غالبا لأن تكون خطبة صلاة الاستسقاء مؤثرة ومبكية للمصلين، من خلال استعراض عظمة الله عز وجل وزيادة في تقواهم وتضرهم في الدعاء لطلب المطر والغيث من الله سبحانه وتعالى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة

تتوفر خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة مؤثرة ومبكية في العديد من المواقع الإسلامية العريقة مثل “ملتقى الخطباء”، والتي تساعد المشايخ والخطباء على التجهز لمختلف الخطب والاطلاع على العديد من الأشكال منها، كي يقوموا بقولها عندما يخطبوا في الناس، فإذا ما أردتم مثالا على خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة مؤثرة ومبكية فهذا جزء منها:

الحمد لله الكريم الوهاب، الرحيم التواب، الهادي إلى الصواب، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطر، فما سأله سائل فخاب. يبتلي ويمتحن؛ ليدعى، فإذا دعي أجاب. منزل الكتاب، هازم الأحزاب، منشئ السحاب. وينزل الأمطار، فينبت النبات والأشجار، فيها الفواكه والثمار، مختلة الطعوم والأزهار، إن في ذلك لعبرة، لأولي الأبصار. فسبحانه من إله عظيم، لا يماثل ولا يضاهى, لا إله إلا هو, عليه توكلت وإليه متاب. وأشكره على نعم تفوق العد والحساب. وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله, أشرف نبي أنزل عليه أفضل كتاب. اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد, وعلى آله, وأصحابه, خير آل وأصحاب.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

أما بعد: فيا أيها الناس, اتقوا الله تعالى, وتوبوا إليه واستغفروه، وأخلصوا له العبادة ووحدوه؛ فإنه خلقكم لعبادته، وأمركم بتوحيده وطاعته. عباد الله تدبروا القرآن؛ تلين قلوبكم، وتوبوا إلى الله أيها المؤمنون؛ لعلكم تفلحون، إخواني، توبوا إلى الله توبة صادقة، حافظوا على الصلوات في المساجد، ابتعدوا عن المحرمات: من الربا، والژنا, وحلق اللحى، وإسبال الثياب للرجال. وأنتن أيتها المسلمات، ابتعدن عن المنكرات, وعن التبرج, ومخالطة الرجال الأجانب. أيتها المسلمات, لا يخلو رجل بامرأة، إلا كان الشيطان ثالثهما. ليحذر الجميع من تعدي حدود الله.سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.وصل الله وسلم على نبينا محمد, وآله وصحبه أجمعين.

 

اجمل ما قيل في صلاة الاستسقاء

أي خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة مؤثرة ومبكية، يجب أن تشتمل على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي يعد أحدها اجمل ما قيل في صلاة الاستسقاء على الإطلاق، حيث قال نبينا الكريم عليه السلام:

  • اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا، نافعا غير ضار، عاجلًا غير آجل.
  • اللهم اسق بلادك، وارحم عبادك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك المېت، اللهم اسقنا غيثا مريئا مريعا، نافعا غير ضار عاجلا.

هل تصح صلاة الاستسقاء بدون خطبة

على الرغم من أهمية امتلاك نموذج خطبة صلاة الاستسقاء مكتوبة مؤثرة ومبكية واحد على الأقل، إلا أنه تصح صلاة الاستسقاء بدون خطبة بالفعل، وهذا بإجماع العديد من علماء الشريعة الإسلامية، لكنهم أشاروا إلى أنه يستحب إجراء خطبة صلاة الاستسقاء قبل الصلاة أو بعدها.