السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هو مبدأ عمل المحول الكهربائي

موقع أيام نيوز

المُحول الكهربائي هو جهاز كهربائي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية من دارة إلى دارة أخرى مع الحفاظ على التردد دون تغيير.

يعتمد مبدأ عمل المحول الكهربائي على ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي.

يتكون المحول الكهربائي من:

  • نواة حديدية: تُكون النواة الحديدية قلب المحول وتكون مصنوعة من صفائح معدنية رقيقة معزولة عن بعضها البعض.
  • ملفان من الأسلاك: يتكون المحول من ملفين من الأسلاك، يُسمى الملف الأول بالملف الابتدائي، ويتصل بمصدر الطاقة الكهربائية، ويُسمى الملف الثاني بالملف الثانوي، ويتصل بالدائرة التي نريد تزويدها بالطاقة.

شرح عملية التحويل:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  1. وصلة الملف الابتدائي بالطاقة: عند توصيل الملف الابتدائي بمصدر الطاقة الكهربائية، يتدفق تيار كهربائي في هذا الملف.
  2. إنشاء مجال مغناطيسي: يؤدي مرور التيار الكهربائي في الملف الابتدائي إلى إنشاء مجال مغناطيسي متغير في النواة الحديدية.
  3. حثّ جهد كهربائي في الملف الثانوي: يؤدي التغير في المجال المغناطيسي في النواة الحديدية إلى حثّ جهد كهربائي في الملف الثانوي، وذلك وفقًا لقانون فاراداي للحث الكهرومغناطيسي.
  4. نسبة التحويل: تعتمد قيمة الجهد الكهربائي المُحثّ في الملف الثانوي على نسبة عدد لفات الملف الثانوي إلى عدد لفات الملف الابتدائي.

أنواع المحولات الكهربائية:

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • محولات رفع الجهد: تُستخدم محولات رفع الجهد لرفع قيمة الجهد الكهربائي، وتُستخدم في محطات توليد الكهرباء لنقل الطاقة لمسافات طويلة.
  • محولات خفض الجهد: تُستخدم محولات خفض الجهد لخفض قيمة الجهد الكهربائي، وتُستخدم في المنازل والأجهزة الكهربائية.
  • محولات تحويل الجهد: تُستخدم محولات تحويل الجهد لتحويل قيمة الجهد الكهربائي من جهد محدد إلى جهد آخر محدد، وتُستخدم في بعض التطبيقات الخاصة.