الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

سبب تسمية وادي فاطمة

موقع أيام نيوز

وادي فاطمة من أعرق وأقدم الأودية في المملكة العربية السعودية والذي تمت تسميت بالعديد من المسميات منذ القدم فهو وادي مر الظهران ووادي الشريف والوادي الأخضر وغيرها من المسميات القديمة التي أُطلقت على هذا الوادي على حسب العوامل التي أثرت في المكان من ناحية اقتصادية وغيرها، حتى الاستقرار على اسم وادي فاطمة وهو الاسم الشائع بين عامة الناس وأحسن الأسماء التي أُطلقت على الوادي، فلماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم، وأين يقع وادي فاطمة وأهم قبائل وادي فاطمة

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هو وادي فاطمة

وادي فاطمة هو أحد أودية تهامة في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في منطقة مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر من أخصب الأودية في المملكة وأكثرها وفرة من الماء، ويجري وداي فاطمة من الشرق إلى الغرب، فيبدأ من أعالي سلسلة جبال السراة قرب مدينة الطائف، حتى يصُب مائة في الخمړة جنوب مدينة جدة السعودية، ومن الجدير بالذكر أن هناك سد على وادي فاطمة تم تدشينه عام 1405 هـ، وتم تسمية هذا السد باسم سد فاطمة أيضاً.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

موقع وادي فاطمة

يقع وادي فاطمة في المملكة العربية العربية السعودية تحديداً الجهة الغربية من المملكة في منطقة تهامة، حيث يجري وادي فاطمة من الشرق إلى الغرب بدئاً من سلسلة جبال السراة القريبة من مدينة الطائف السعودية، حتى ينتهي به المطاف ويصب مائه في منطقة الخمړة ما بين مدينتي مكة المكرمة وجدة، وقد اشتهر وادي فاطمة بوفرة مياهه وخصوبة أراضيها، لذلك كان اهتمام السلطات السعودية كبير بهذا الوادي ومجرى نهره.

سبب تسمية وادي فاطمة بهذا الاسم

تسمية وادي فاطمة بهذا الاسم هي التسمية الحديثة للوادي، فقد مر الوادي بعدة مسميات قديماً كان من بينها واد مرّ الظهران، وقد ذكر البكري في معجمه حول تسمية مر الظهران وقال ” وقال كثيّر عزت سميت مرّا مرارتها” وحول سبب ولماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم، فذلك يرجع إلى الأسباب التالية:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • نسبة إلى ” فاطمة بنت سعيد الخزاعيّة” أم قصي بن كلاب القرشي، وتعرف بأنها أحدة من ولجن رسول الله من ناحية أجداده.
  • نسبة إلى ” فاطمة الزهراء” ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • نسبة إلى فاطمة الخزاعية، وهي تختلف عن الأولى، وعرفت بأنها طبيبة.
  • ” فاطمة بنت الطبرية” ابنة عبد الواحد بن محمد بن أحمد الطبرية.

قبائل وادي فاطمة

إلى جانب السؤال حول سبب و لماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم، يرغب الكثير من المهتمين بمعرفة القبائل العربية التي تسكن وادي فاطمة، حيث هناك العديد من القبائل العربية التي سكنت وادي فاطمة على مر التاريخ وهي كالتالي:

  • قبيلة خزاعة.
  • قبيلة الأشراف المناعمة.
  • الأشراف الهواشم الأمراء.
  • الأشراف البراكيت.
  • الأشراف العنقاوية.
  • قبائل بني عك.
  • قبيلة كنانة.