الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن الطبقة البرجوازية

موقع أيام نيوز

دائما ما كان يتم توضيح ما هي الطبقة البرجوازية في مختلف الأفلام التاريخية والكتب الأدبية ذات الطابع السياسي والتي تعود إلى العصور السابقة، حيث كانت الطبقة البرجوازية هي الطبقة المسيطرة في تلك الفترة تسببت في ظهور ما كان يعرف بعهد الاقطاعيين وتقسيم الناس إلى طبقات اجتماعية تفصل ما بين الفقراء والأغنياء، ولهذا كثيرا ما نجد السياسيين اليساريين على وجه الخصوص يكشفون ما هي الطبقة البرجوازية للشعوب للتحذير منها، وبما أننا دائما ما نقوم بتسليط الضوء على مختلف المصطلحات السياسية اتي تشعرون بالفضول لمعرفتها

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هي الطبقة البرجوازية ويكيبيديا

إن الطبقة الاجتماعية التي تفصل ما بين البروليتاريا العاملة والأغنياء هي الطبقة البرجوازية، وهي طبقة متنوعة اجتماعية ظهرت في الفترة الواقعة ما بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي، شاملة معها كل من رؤوس الأموال و الحرفيين القادرين على الإنتاج والسيطرة على كافة مؤسسات الدولة والمجتمع، حيث أن هدف الطبقة البرجوازية بالدرجة الأولى الوصول إلى الحكم للحفاظ على امتيازاتها ومكانتها الاجتماعية بشتى الطرق والوسائل المتاحة لها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

تاريخ الطبقة البرجوازية

عرفت البشرية ما هي الطبقة البرجوازية للمرة الأولى في كتاب “رأس المال” الذي ألفه المنظر الأول للشيوعية والاشتراكية المفكر الألماني كارل ماركس، الذي عاصر طبقات الاقطاع والطبقة البرجوازية في القرن الثامن عشر ونادى لمحاربتها نظرا لما تقوم به من أذى للطبقة البروليتارية أو كما كانت تعرف أيضا باسم “طبقة الفلاحين والعمال”، والتي جاء بعدها العديد من المفكرين الاشتراكيين الآخرين الذين حاربوها في نظرياتهم وعلى رأسهم الثوري الروسي فلاديمير لينين.

صراع الطبقة البرجوازية والإقطاع

تجدر الإشارة إلى أن بداية ظهور الطبقة البرجوازية قد ارتبطت أيضا بصراعها مع النظام الاقطاعي، الأمر الذي جعلها تتخذ في ذلك الوقت دورا ثوريا تقدميا، لتعمل تدريجيا على إسقاط النظرة الطبقية الاقطاعية للإنسان وتحرير العمال والفلاحين من العبودية للأسياد، محطمة بذلك نمط الحياة الاعتيادي في العصور الوسطى، إلى أن وصلت الطبقة البرجوازية إلى سدة الحكم في القرن التاسع عشر بجميع الدول الأوروبية والغربية، لتتغير بشكل تدرجي للانحياز للرأسمالية ما وضعها في صراع جديد مع قوى اليسار الاشتراكي التقدمية المنحازة بشكل عامل للبروليتاريا والكادحين.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كتب عن الطبقة البرجوازية

  • بداية فلسفة التاريخ البرجوازية (ماكس هوركهايمر).
  • جدل البرجوازية العربية المعاصرة (أحمد برقاوي).
  • البرجوازية الصغيرة كمشكلة اجتماعية أخلاقية (فلاديسلاف باتشينين).

كل من يتابع السياسة العالمية يدرك ما هي الطبقة البرجوازية، والتي ظهرت في العصور السابقة كأحد الطبقات الاجتماعية المتوسطة، ساعية للوصول إلى الحكم عبر إطلاق العديد من الثورات البرجوازية بوجه النظام الاقطاعي لتخليص العمال والفلاحين من عبودية الأسياد.