الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفته عن الأشكال الهندسية في الرياضيات

موقع أيام نيوز

الأشكال الهندسية المسطحة هي أشكال ثنائية الأبعاد لها طول وعرض ولكن ليس لها عمق. تشمل بعض الأمثلة الشائعة على الأشكال الهندسية المسطحة الدوائر والمربعات والمستطيلات والمثلثات والأضلاع المتعددة.

الدوائرهي أشكال هندسية مسطحة لها محيط (مسافة حول الشكل) يساوي 2 * π * r ، حيث r هو نصف قطر الدائرة (المسافة من مركز الدائرة إلى أي نقطة على الحافة).

صورة شكل دائرة

شكل دائرة

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

المربعات هي أشكال هندسية مسطحة لها أربعة أضلاع متساوية الزوايا وأربعة أضلاع متساوية الطول. يمكن حساب مساحة المربع بضړب طول أحد أضلاعه في نفسه.

صورة شكل مربع

شكل مربع

المستطيلات هي أشكال هندسية مسطحة لها أربعة أضلاع متساوية الزوايا وأربعة أضلاع ، لكن ليس بالضرورة أن تكون متساوية الطول. يمكن حساب مساحة المستطيل بضړب طوله في عرضه.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
صورة شكل مستطيل

شكل مستطيل

المثلثات هي أشكال هندسية مسطحة لها ثلاثة أضلاع وثلاث زوايا. مجموع زوايا أي مثلث يساوي دائمًا 180 درجة. يمكن تصنيف المثلثات حسب طول أضلاعها (متساوي الأضلاع ، متساوي الساقين ، مختلف الأضلاع) أو حسب زواياها (الحادة ، قائمة الزاوية ، منفرجة).

صورة شكل مثلث

شكل مثلث

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

الأضلاع المتعددةهي أشكال هندسية مسطحة لها أكثر من ثلاثة أضلاع وزوايا. يمكن تصنيف الأضلاع المتعددة حسب عدد أضلاعها (رباعي ، خماسي ، سداسي ، إلخ) أو حسب خصائص زواياها وأضلاعها (مُتوازي الأضلاع ، شبه منحرف ، معين ، طائرة ورقية ، إلخ).

صورة شكل مضلع

شكل مضلع

الأشكال الهندسية الصلبة

الأشكال الهندسية الصلبة هي أشكال ثلاثية الأبعاد لها طول وعرض وارتفاع. تشمل بعض الأمثلة الشائعة على الأشكال الهندسية الصلبة المكعبات والأسطوانات والكورات والمخاريط والأهرامات.

المكعباتهي أشكال هندسية صلبة لها ستة أوجه مربعة ، وكل وجه له أربعة أضلاع متساوية الطول. يمكن حساب حجم المكعب بضړب طول أحد أضلاعه في نفسه ثلاث مرات.

صورة شكل مكعب

شكل مكعب

الأسطوانات هي أشكال هندسية صلبة لها سطحان دائريان متوازيان وقسم جانبي مستطيل. يمكن حساب حجم الأسطوانة بضړب مساحة قاعدتها (π * r ^ 2 ، حيث r هو نصف قطر القاعدة) في ارتفاعها.

يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
صورة شكل أسطوانة

شكل أسطوانة

الكرات هي أشكال هندسية صلبة لها سطح دائري مثالي. يمكن حساب حجم الكرة بضړب 4/3 * π * r ^ 3 ، حيث r هو نصف قطر الكرة

صورة شكل كرة

شكل كرة

تؤثر تقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار على أسعار السيارات، حيث يؤدي ارتفاعهما إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

المخاريط هي أشكال هندسية صلبة لها قاعدة دائرية وسطح جانبي ينحني إلى نقطة (القمم). يمكن حساب حجم المخروط بضړب مساحة قاعدته (π * r ^ 2 ، حيث r هو نصف قطر القاعدة) في ارتفاعه مقسوماً على 3.

صورة شكل مخروط

شكل مخروط

الأهرامات هي أشكال هندسية صلبة لها قاعدة مضلعة وسطح جانبي ينحني إلى نقطة (القمم). يمكن حساب حجم الهرم بضړب مساحة قاعدته في ارتفاعه مقسوماً على 3.

صورة شكل هرمي

شكل هرمي

هذه مجرد أمثلة قليلة على العديد من الأشكال الهندسية المسطحة والصلبة المختلفة. تُستخدم الأشكال الهندسية في العديد من التطبيقات في العالم الحقيقي ، مثل البناء والهندسة والتصميم.