الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

محلول الخميرة لتنشيط ونمو النبات

موقع أيام نيوز

محلول الخميرة لتنشيط ونمو النبات

*التسميد_بالخميرة كلمة تتردد كثيرا في الاوساط المهتمة بالزراعة وبين المزارعين ، والكثير منا لايعرف الطريقة وكيفية التسميد بالخميرة.

فبرغم من ان للخميرة استخدامات كثيرة في حياتنا اليومية ولكننا قد نجهل أنها تستخدم كسماد مهم وفعال للعديد من النباتات بإختلاف أصنافها، وهذا ما أثبتته عدة دراسات في هذا المجال ..

بعض فوائد سماد الخميرة للنباتات:

1- تنشيط الجذور

2- تنشيط نمو النباتات

3- تعزيز مقاومة النباتات للعديد من الأفاتً

4- وقاية النباتات المزًروعة من الأمراض المنتشرة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

الخمائر غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والحديد العضوي، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر النادرة والأحماض الأمينية ومواد النمو. وبالإضافة إلى ذلك..فإن حل الخميرة هي الكائنات الحية الدقيقة التربة مفيدة .

يتم تحسين تكوين التربة بشكل ملحوظ من النيتروجين والمواد العضوية والفوسفور تتشكل في ذلك. صحيح فهناك العديد من الخضروات والنباتات تستفيد بشكل كبير جدا من عملية التسميد بالخميرة وخصوصا الطماطم والخيار والفلفل ورد فعلهم تجاه استخدام الخميرة يكون ايجابي بشكل كبير وتأثر الطماطم بان تزيد سرعه تنشيط الجذور وتقاوم العديد من الأمراض التي قد تصيبها في خلال فترة نموها.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

كيفية تغذية النباتات عند طريق التسميد بالخميرة؟

عادة وعند استخدام الخميرة في الخبز او لاستخدامها في المطبخ فلابد من تسخين ورفع درجة حرارة الخميرة

كي تنشط وتبدأ في القيام بدورها، فكيف يتم الاستفادة من الخميرة في حالة استخدامها كمغذي أو سماد للنباتات ؟

عليك إذأ بإتباع الاتي:

- في حالة التسميد بالخميرة الجافة

أ‌- يجب استخدام خميرة جافة.

ب‌- قم بتخفيف الخميرة الجافه في الماء الدافئ بمعدل 10 جرام لكل 10 لتر ماء.

ت‌- قم باضافه 2 ملاعق كبيرة من السكر واتركها لمدة ساعتين وبعدها قم بتخفيف هذا المحلول المركز وقم بتقليبها في 50 لتر من الماء وبعدها قم بري النباتات بها.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

في هذه الحالة قم بوضع هذا المحلول في برميل بجوار السمادة التي تستخدمها وقم بسحب هذا المحلول مع مياه الري ..

- في حالة التسميد بالخميرة الطازجة "الجاهزة " او السريعة:

في هذه الحالة تختلف النسب قليلا فيتم تخفيف واحد كيلو جرام من الخميرة في 5 لتر من الماء وبعدها يتم وضعها في 50 لتر من المياه واستخدامها للري بالطريقه السابقة او بالطريقه التي تناسبك في مزرعتك الخاصه ويفضل ان تقوم بتجهيزها في مياه ساخنه .

وبعد التسميد بالخميرة ستلاحظ الاتي:

1- ازدياد سمك نهايات العقل

2- بداية ظهور الجذور وتنشط نموها .

بالإضافة إلى الخميرة التي تم الحصول عليها بطريقة اصطناعية يمكن الإستفادة منها بشكل مباشر في تسميد العديد من المحاصيل مثل القمح