الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أهم الأدعية المشروعة عند الانتهاء الطواف

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

دعاء الانتهاء من الطواف

يعد الطواف حول الكعبة من الأركان الهامة التي يجب على كل مسلم القيام بها عند أداء فريضة الحج والعمرة، حيث يبدأ عندما يرى المرء الكعبة ثم الشروع في الطواف من الحجر الأسود واستلامه مرة أخرى، ثم الشروع في الطواف سبعة أشواط، وبعد الانتهاء منه يبدأ المعتمر أو الحاج بالذهاب إلى مقام سيدنا إبراهيم ثم يصلي ركعتين ثم يتوجه إلى الله بالدعاء ومن أهم الأدعية التي يجب قولها عند الانتهاء من الطواف ما يلي:

  • ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا.
  • اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وأرزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك.
  • قد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فازد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من الڼار.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عڈاب الڼار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

أهم الأدعية المشروعة عند الانتهاء الطواف

يستحب لكلا من المعتمر والحاج بعد الانتهاء من الطواف أن يصلي ركعتين لله، ثم يتوجه إلى الله بالدعاء، لأن دعاء الانتهاء من الطواف من الأمور المحببة التي تعود على العبد بالخير والبركات ولكن لم يرد في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة أدعية مخصصة لا بد من قولها بعد الانتهاء من الطواف، بل يمكن للعبد أن يدعوا الله بما شاء ومن الأدعية التي يمكن  الدعاء بها بعد اختتام الطواف ما يلي:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • اللّهمّ إنّك تعلم سريرتي وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنبي، اللّهمّ إنّي أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتّى أعلم أنّه لا يصيبني إلاّ ما كتبت لي، ورضاً بما قسمت‏.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

انت في الصفحة 1 من صفحتين