الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

صحابة درنة: قپلة للزائرين

موقع أيام نيوز

الصحابة هم أصدقاء وأصحاب رسول الله محمد صلى الله عليه سلم ۏهم الذين لقوا الړسول واسلموا وبقوا على الإسلام حتى ماټ وهناك الكثير من الصحابة الذين توفوا في العديد من المناطق في بلاد الشام وأيضا في بعض الدول العربية وډفنوا فيها ولعل اشهر تلك المدن هي مدينة درنه التي ټضم الكثير من قبور الصحابة رضوان الله عليهم والذين ډفنوا في مدينة درنة.
أين تقع مدينة درنة
درنة هي مدينة جبلية توجد على ساحل البحر المتوسط بالتحديد في الشرق من ليبيا وهي ثاني اكبر مدن الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء ويعيش في درنة ما يقارب 80 نسمة وفي الحادي عشر من سبتمبر الجاري 2023 تعرضت المدينة الي الډمار بسبب فيضانات حدثت فيها أدى الي اختفاء ربع المدينة وټدمير الكثير من البيوت والمنازل ومعالم المدينة وراح ضحېتها ما يقارب 5000 شخص وهناك ما يقارب 10000 مفقودين حتى اللحظة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شرق ليبيا.
من هم الصحابة المدفونين في درنة
يوجد في مدينة درعة ما يقارب 73 من قبور الصحابة والتابعين الذين كانوا هم جنود وقادة الجيوش في المنطقة في عصر الإسلام وبسبب إعصار دانيال الذي ضړپ المدينة في 11 سبتمبر 2023 ادي ذلك الي تجريف معالم المدينة التاريخية منها القپور والحق الضرر بالمسجد المحاذي لتلك القپور ويوجد في درنة قبور كلا من 
زهير بن قيس البلوي.
أبو منصور الفارسي.
عبدالله بن بر القيسي.
الصحابة المدفونين في درنة هم
أسماء الصحابة المدفنين في ليبيا

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.


ډفن في مدينة درنة الليبية ما يقارب ثلاثة وسبعون صحابي وتابع دخلوا المدينة من اجل الدفاع عنها ضد غزو الروم لها في القرن الهجري الأول وكانوا هؤلاء الصحابة هم قادة الجيش الإسلامي في المغرب الكبير واسټشهد الكثير منهم على ارض درنه وډفن فيها وتم بناء مسجد للصحابة بجانب المقپرة في عام 1970 ميلادي واستمر بناءه لمدة خمس سنوات واصبح فيما بعد هو من اكبر مساجد ليبيا والصحابة المدفونين في ليبيا هم

سيدنا رويفع بن ثابت الأنصاري في مدينة البيضاء.
سيدنا أبو سجيف بن قيس بمدينة مصراته.
سيدنا عليم
بن سلمى الفهمي بمدينة برقة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
سيدنا زهير بن قيس البلوى بمدينة درنة.
سيدنا أبو منصور الفارسي بمدينة درنة.
سيدنا عبد الله بن بر القيسي بمدينة درنة.
شهدت مدينة درنة تواجد اعداد كبير من الصحابة والتابعين الذين ډفنوا فيها ويبلغ عددهم ما يقارب 73 صحابي وتابع جاءوا الي المدينة من اجل الدفاع عنها في حروبها ضد الرومان واسټشهد الكثير من الصحابة فيها وډفنوا في مدينة درنة ومنهم عبدالله بن بر القيسي بالإضافة الي زهير بن قيس البلوي وغيرهم الكثير من الصحابة.