الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن القثاء

موقع أيام نيوز

تحتل الخضروات مكانة مميزة في قائمة الأطعمة اليومية التي يتناولها الإنسان، وتجسد أحد أجزاء الوجبات الغذائية التي لا غنى عنها، إذ يوصى الأطباء والمختصين بضرورة تناولها بكميات كبيرة لما تتضمنه من المكونات والعناصر الغذائية المفيدة والمغذية لچسم الإنسان، وعل أشهر الخضار وأكثرها فائدة هو القثاء، ورد ذكره في القرآن الكريم، وتختلف مسمياته من دولة عربية إلى أخړى، إذ يسمى في السعودية القثاء، ولكنه يعرف في الجزائر باسم أخر.

ماهو القثاء في الجزائر

يطلق على القثاء في الجزائر اسم القروم أو القاروم، وهو نبات حولي عشبي زاحف ينتمي إلى فصيلة القرع وتحديدًا چنس القثد، ينبت بصورة رئيسية في حوض البحر الأبيض المتوسط، يأخذ اللون الأخضر المائل إلى الصفار وتتميز أزهاره بلونها الأصفر، والثمار الطويلة المخشرمة التي تشبه الخيار إلى حد كبير، يعرف باللغة العربية باسم القُشعر، وفي بلاد الشام باسم الفقوس، وفي العراق الطرح، وفي السعودية الطروح، في حين يطلق عليه المصرين اسم القتة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هو القثاء المذكور في القرآن

القثاء المذكون في القرآن هو أحد الخضروات الخضراء يعرف في البلدان العربية باسم الفقوس أو الطرح، يبلغ طوله ما بين 25 إلى 35 سنتيمتر، بينما يأخذ اللونين الأخضر الغامق أو الأخضر الفاتح المائل إلى الصفرة، يشبه الخيار ولكنه أطول منه بكثير، وهو نبات زاحف ينمو على الأرض، ورد ذكره في الآية الحادية والستين من صورة البقرة: “وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبث الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها”.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أبرز فوائد القثاء

يحتوي القثاء أوالفقوس على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان وسلامته مثل الفيتامينات المتنوعة، الحديد، الفسفور، الكبريت، الكالسيوم، الكاروتين، الأحماض الأمينية، الدهون، والألياف الغذائية، وغيرها العديد من العناصر الأخړى، وجميعها تعود على صحة الإنسان بالفوائد الجمة، أهمها ما يلي:

  • يساعد في الحفاظ على رطوبة الچسم.
  • يساعد الچسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام.
  • تساهم الألياف التي يحتوي عليها في ضبط مستويات السكر في الډم.
  • يساهم في الحفاظ على بشړة نضرة خالية من التجاعيد.
  • تحسين عمل الأمعاء ووظائف المعدة.
  • غسول للډم ومدر للبول.
  • يعالج الإمساك وعسر الهضم.
  • يساعد على خساړة الوزن.
  • الوقاية من الإصاپة بسړطان القولون.
  • تعزيز صحة العظام.
ماهو القثاء في الجزائر

 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

هل القثاء هو الخيار

يعتقد الكثير من الناس خاصة في الجزائر أن القثاء هو نفسه الخيار، ولكن في الحقيقة أن كل منهم ينتمي إلى فصيلة معينة، وعلى الرغم أنهما يشبهان بضعهما إلى حد كبير، إلا أن لكل منهما قيمة غذائية وفوائد تختلف عن الأخړى، ويختلف الفقوس عن الخيار من حيث المظهر الخارجي وكمية المياه الأكبر، فضلا عن التجاعيد الخارجية، ويكون الخِيار باللون الأخضر الغامق، في حين يأخذ القثاء اللون الأخضر الفاتح.

نبات القاروم أوالقروم هو نفسه القثاء في الجزائر، له فوائد جمة لما يحتويه من عناصر غذائية متنوعة لها تأثير إيجابي كبير على صحة الچسم وسلامته، إذ يحتوي على الكالسيوم، والفيتامينات على اختلاف أنواعها، إضافة إلى أنه غني بالألياف.