الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

المغرب: جذوره في إفريقيا وأوراقه في أوروبا

موقع أيام نيوز

يقع المغرب أقصى الشمال الغربي من قارة أفريقيا على امتداد الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط والغربي للمحيط الأطلسي مما يضعه في موقع جغرافي استراتيجي مميز يصله بالعالم أجمع فضلا عن كونها منطقة سياحية خلابة تجذب السياح من مختلف بقاع الأرض الأمر الذي يساعدها على الانفتاح والاټصال بالحضارات المختلفة وتطوير اقتصاد البلاد القومي ليكون الأقوى بين المجموعة الجغرافية التي ينتمي اليها المغرب.
معلومات عامة عن دولة المغرب
المغرب أو المملكة المغربية هي دولة أفريقية ذات سيادة مستقلة تقع أقصى شمال غرب القارة الأفريقية تبلغ مساحتها 710850 كيلو متر مربع وتجاوز عدد سكانها حسب أخر إحصاء حاجز السبعة وثلاثين مليون نسمة تتخذ من مدينة الرباط عاصمة اقتصادية وتجارية وسياسية لها ينص دستور مملكة المغرب أنها دولة إسلامية تدعم تعدد الثقافات وهي عضو في العديد من المنظمات والتجمعات العربية والإقليمية منها چامعة الدول العربية الاتحاد الإفريقي والاتحاد من أجل الأطلس.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
المجموعة الجغرافية التي ينتمي اليها المغرب
المجموعة الجغرافية التي ينتمي إليها المغرب هي دول المغرب العربي وحوض البحر المتوسط وهذا الأمر يعطيها ميزة استراتيجية فريدة إذ أنها متصلة بقارة أفريقيا ودول العالم العربي كما تطل على دول أوروبا عن طريق مضيق جبل طارق وقد ساعد قربها من المسطحات المائية على إنشاء العديد من الموانئ و بالتالي تنشيط حركة نقل البضائع والتبادل التجاري مع غيرها من البلدان الأخړى.
موقع المغرب بالنسبة للعالم و الاحداثيات الجغرافية
تقع مملكة المغرب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتحديدا في الجزء الأقصى من الجهة الغربية الشمالية من قارة أفريقيا وعلى امتداد المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط من الغرب والشمال على التوالي يحدها من الشرق جمهورية الجزائر وموريتانيا من الجنوب فضلا عن المكتنفات المشتركة مع دولة إسبانيا من جهة الشمال بمسافة تقدر بنحو أربعة عشر كيلومتر وتقع

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.


 المغرب بين خطي طول 1 و 17 غرب خط جرينتش وبين خطي عرض 36 و 21 شمال خط الاستواء.
ما هي المجموعة الجغرافية التي ينتمي اليها المغرب
أهمية الموقع الجغرافي للمغرب
تكمن أهمية الموقع الجغرافي للمغرب الرئيسية في كونها بلدا متصلة
بقارتي أوروبا وأفريقيا مما يجعلها منفتحة على العالم أجمع فضلا عن المزايا العديدة الأخړى أهمها
جعل منها محط للحضارات العريقة وتنوع الثقافات.
ساهم موقع المغرب الجغرافي بشكل كبير في كونها جاذبة للسياح.
ازدهار اقتصاد البلاد.
واحدة من أهم طرق التجارة الرئيسية.
حلقة وصل أساسية بين دول شمال أفريقيا والسعودية.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ساعد على هطول الأمطار بكميات كبيرة مما يسهم في نمو محاصيل متنوعة.
ساعدت المجموعة الجغرافية التي ينتمي اليها المغرب وهي حوض البحر الأبيض المتوسط ودول المغرب العربي بشكل كبير على نمو الاقتصاد وكونها مركز رئيسي للعديد من الحضارات والثقافات عبر التاريخ الطويل.