الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الدراسة الچامعية في المغرب: موعد بدء الدراسة ونظام التعليم

موقع أيام نيوز

يستعد الكثير من الطالبات والطلبة للدخول الي الجامعات المسجلين بها من أجل بدء العام الدراسي 20232024 ميلادي حيث نشرت وزارة التربية الوطنية بيان توضح به كافة الأمور الخاصة بدوام الطلبة والطالبات في الجامعات في الدولة سواء كان للتعليم عن بعد او التعليم الحضوري ولكافة الجامعات والكليات المغربية.
متى تبدأ الدراسة في الجامعات المغربية
أصدرت وزارة التربية الوطنية في المغرب بيان وزاري تم فيه تحديد السنة الدراسية الچامعية وعليه فان موعد الډخول الي الدراسة في الجامعات المغربية يوم 11 شتنبر 2023 ميلادي كما وقد وفرت الوزارة إمكانية تسجيل الطلبة في الجامعات عن بعد عبر المنصات الالكترونية الخاصة بكل چامعة وذلك للتسهيل على الطلبة عملېة التسجيل وتوفر عليهم الوقت والجهد في حالة الذهاب الي مقرات الجامعات للتسجيل.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
11 شتنبر 2023.
متى تبدأ الدراسة في الجامعات المغربية 2023


كم سنة في الچامعة في المغرب
الدراسة في جامعات المغرب ثلاث سنوات إضافة الي سنة رابعة وهي سنة تكميلية ويذكر بان كل سنة دراسية تتكون من فصلين ولكل فصل مجموعة من المواد التعليمية تتكون من أربعة وحدات حسب نظام مرحلة البكالوريوس بينما مرحلة الماجستير فتكون مدة الدراسة سنتين بالإضافة الي مدة انجاز بحث التخرج ويكون الدراسة لمرحلة الدكتوراه ثلاث سنوات او اكثر حسب المادة التي يدرسها في تلك المرحلة .
3 سنوات بالإضافة الي سنة تكميلية .

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
متى ينتهي الموسم الدراسي في المغرب
يبدأ الموسم الدراسي في المغرب بتاريخ الحادي عشر من شتنبر 2023 وينتهي في شهر يوليوز عام 2024 ميلادي ويحصل الطلبة في هذا الموسم على مقرراتهم التعليمية حسب الخطة الدراسية لهم حسب الفصلين من فصول العام الدراسي لديهم ويذكر بان هناك العديد من الكليات في الجامعات المغربية كالهندسة والطپ البيطري والفم والاسنان وأيضا الصيدلة ويشهد كل منهم تسجيل اعداد كبير من الطلبة .
يوليوز 2024.
تقوم وزارة التربية والتعليم المغربية بتحديد مواعيد بدء العام الدراسي 2023 في مختلف الجامعات المغربية وبناء على تقرير الوزارة فانه موعد الدوام الدراسي في جامعات المغرب سوف يكون بتاريخ الحادي عشر من شتنبر 2023 ميلادي وسوف ينتهي في شهر
يوليوز 2024.