الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الكتاب الأبيض للتربية والتكوين: رؤية إصلاحية للمنظومة التربوية المغربية

موقع أيام نيوز

يعتبر الكتاب الأبيض هو احدي الوثائق الرسمية التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية في المغرب في شهر يونيو 2002 ميلادي وجاء ذلك من اجل إعادة النظر في المناهج الدراسية وتحيينها وذلك حسب مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وهذا الكتاب هو من الوثائق الرسمية التي تساهم في تكوين شخصية متوازنة ومستقلة للمتعلم المغربي وتساعده في اعداده لاستيعاب انتاجات الفكر الإنساني العالمي.
الكتاب الأبيض للتربية والتكوين


كتاب اصدر من قبل وزارة التربية الوطنية في يونيو 2002 من اجل اصلاح التعليم وتدارك الخلل والصعوبات التي تواجهها المنظومة التعليمية في الدولة كما وان إصداره جاء لتفعيل توصيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي صدر في عام 1999 ميلادي كما وقد اهتم هذا الكتاب بإصلاح المناهج التربوية في المغرب ويتكون من ثماني أجزاء لكل منهم رواية وقصة يساهم في بناءها بشكل دقيق للغاية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
كتاب لإصلاح التعليم في المغرب.

الكتاب الأبيض للتربية والتكوين هو

أجزاء الكتاب الأبيض للتربية والتكوين

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
جاء هذا الكتاب ليساهم بطريقة او بأخري في اصلاح المجال التعليمي في الدولة كما وانه يمثل ړڠبة دائمة لإصلاح جزئي لمنظومة التعليم وفق رؤية واضحة وكان اصدار الكتاب وفق 8 أجزاء تتمثل في الاتي
الاختيارات والتوجهات التربية العامة المعدة في مراجعة المناهج التربوية.
1-المناهج التربوية لسلك التعليم الابتدائي.
2-المناهج التربوية لسلك التعليم الاعدادي.
3-المناهج التربوية لقطب التعليم الأصيل.
4-المناهج التربوية لقط الأدب والانسانيات.
5-المناهج التربوية لقطب الفنون.
6-المناهج التربوية لقطب العلوم.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
7-المناهج التربوية لقطب التكنولوجيات.
مجالات اختيارات وتوجهات الكتاب الأبيض
يوجد لهذا الكتاب بعض من المجالات التي يسعي التي تطبيقها بالإضافة الي توجهات يرغب في تحقيقها والتي جاءت تلك الوجهات على الشكل التالي

 ترسيخ قيم العقيدة الإسلامية والهوية الحضارية.
يركز على الكفايات التواصلية والنهجية والتكنولوجية.
تنوع طرق التدريس والتركيز على الكيف بدلا من الكم.
المرونة في تنظيم الحصص والانتقال من المواد الاجبارية الي الاخټيارية بسهولة.
تحديد مواصفات المتعلم بعد كل مرحلة دراسية.
الكتاب الأبيض هي احدي اشهر الكتب التي توجد في دولة المغرب والذي يعمل على تدارك أخطاء التعليم وإيجاد الحلول المناسبة لها ويذكر بان هذا الكتاب صدر في شهر يونيو عام 2002 ميلادي والذي يسعي الي إيجاد حلول جزئية لمشاکل التعليم في المغرب بدلا من التوصل الي الحصول الكلية لكافة مشاکل التعليم.