الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعريف الرسم وأنواعه

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

تعلم الرسم
البعض يمتلك المهارة الفطرية للرسم ولكنه يحتاج لمعرفة الأساليب المتبعة والاطلاع على لوحات فنية ليثري هذه الموهبة. أما إذا كان الشخص لا يستطيع الرسم ويرغب أن يمتلك هذه المهارة فعليه أن يتحلى بالصبر وألا يستسلم بعد تجارب قد تكون محبطة فالرسم كتعلم لغة جديدة يحتاج للمتابعة والتطوير كما يحتاج بعضا من الوقت.
تاريخ الرسم
أقدم الرسومات المكتشفة تعود إلى الفترة الممتدة لأقدم من 40 ألف عام قبل الميلاد منحوتة على جدران أحد الكهوف في جزيرة سولاويزي في أندونيسيا باستخدام الأدوات البدائية. وفي زمن الفراعنة أي ما يقارب ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد فقد زين الفراعنة جدران المعابد والمقاپر برسومات مسطحة. ثم تطورت الرسومات عبر الفترات الزمنية من العصور الوسطى إلى عصر النهضة حتى القرن التاسع عشر الذي بدأ فيه الفن يتحرر من قيود الكنيسة إلى أن دخل الفن مرحلة جديدة في القرن العشرين اتسع فيها مفهومه كثيرا ليشمل مجموعة من الحركات الفنية كالتعبيرية والتجريدية والتكعيبية وما بعد الحداثية وغيرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
أدوات الرسم
تختلف الأدوات المستخدمة باختلاف نوع اللوحة المراد رسمها وفيما يلي ذكر لبعض الأدوات اللازمة في عملېة الرسم
أقلام الړصاص وهي مدرجة من الأفتح إلى الأغمق بمقياس مدرج من 7H إلى 6B فيدل H على الأقسى بخطوط فاتحة و على الأطرى بخطوط غامقة وكلما زاد رقم H تزداد قساوة القلم وكلما زاد رقم B تزداد طراوته فيكون HB هو الوسط بين الدرجات تتساوى فيه القساوة والطراوة.
الفحم ويكون على شكل عصي تنتج عنه لوحة مخملية. وتستخدم مثبتات ترش على اللوحة بعد اكتمالها للحفاظ على الرسومات.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
الڤراشي تختلف الڤراشي حسب نوع الألوان المستخدمة فتكون الفرشاة الخاصة بالألوان المائية ذات شعيرات ناعمة أما في الألوان الزيتية فتكون الفرشاة أكثر خشونة وجمودا. وتوجد أحجام مختلفة للفراشي فتعطى الفرشاة الأكبر حجما درجة صفر واحد وتزداد الأصفار كلما صغر حجم الفرشاة ويذكر أن أصغر حجم للفرشاة متعارف عليه هو 3 أصفار.
الأوراق عند شراء الورق على الشخص أن يشعر بملمسه فإذا أراد أن يرسم لوحة بتفاصيل دقيقة فعليه اخټيار الورق الأنعم أما

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
إذا أراد أن يرسم خطوطا رئيسية فيختار الورق الأخشن. وفي الألوان المائية تختلف سماكة الورق المستخدم ويكون مصنوعا من القطن أو ألياف الكتان وتتم إضافة حجم إضافي لجعله أقل امتصاصا.
كيفية الرسم
توجد بعض النقاط الرئيسية من المهم معرفتها قبل البدء بالرسم والتي تساعد على توجيه الشخص الذي ينوي تعلم الرسم وتوسيع إدراكه للجوانب المختلفة في اللوحة الفنية.
أساليب الرسم
تتنوع المصادر التي يمكن أن يعتمد عليها الرسام في رسم لوحاته فيمكن أن يرسم مشهدا أو مجسما أمامه وهو ما يسمى الرسم بالملاحظة أو أن يرسم مشهدا سبق أن رآه وهو ما يسمى الرسم من الذاكرة وهي إحدى المهارات الرئيسية في الرسم لأن

انت في الصفحة 1 من صفحتين