الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

تعريف المنتدى

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

المُنتدى (بالإنجليزيّة: Forum) هو عبارة عن موقع إلكترونيّ يتم فيه التّفاعل بين المُستخدمين ومشاركة الآراء والأفكار؛ عن طريق نشر الرسائل النصّيّة، ويختلف المُنتدى عمّا يُعرَف بالدّردشة (بالإنجليزيّة: Chat) بكون عمليّة الاټصال بين المُستخدمين لا تتمّ بشكل مباشر، وبالإمكان قراءة الرسائل المنشورة في أيّ وقت، كما يختلف المُنتدى عن المُدوَّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بأنّ عمليّة النّشر تتمّ من قِبل جميع المستخدمين، وغير مُقتصرة على شخص واحد كحال المدوّنة. يمكن أن تتخصّص المنتديات في أيّ نوع من المواضيع، وهي تُشكِّل روابط بين المُستخدمين، يُمكن تشبيهها بالمجتمعات الافتراضيّة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
جاءت تسمية المُنتدى الإنجليزيّة (Forum) من اسم ساحة في مدينة رومانيّة، كان المواطنون يجتمعون فيها ويُديرون أمورهم التجاريّة والقضائيّة، أمّا في اللغة العربيّة فقد عرَّف المعجم الغنيّ كلمة مُنتدى على أنّها (المجلس، والنادي الذي يجتمع فيه النّاس للحوار، والسَّمَرِ، والتداول).
كيفيّة إنشاء مُنتدى
بالإمكان إنشاء مُنتدى بثلاث طُرُقٍ رئيسيّةٍ، تختلف كلّ طريقةٍ منها من حيث المستلزمات والخطوات المُتَّبعة؛ فالطريقة الأولى تتمّ بتثبيت إحدى برمجيّات المُنتديات على خادم الويب (بالإنجليزيّة: Web Server) الخاصّ بصاحب الموقع الإلكترونيّ، وتكمن الطريقة الثانية

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 في اللجوء إلى إحدى المواقع الإلكترونيّة المُتخصّصة باستضافة المنتديات، أمّا الطريقة الثالثة والأخيرة فتتمّ عن طريق برمجة صاحب الموقع برنامج المُنتدى الخاصّ به.

تثبيت إحدى برمجيّات المُنتدى على خادم الويب
إنَّ معظم برمجيات المُنتدى أو ما يُعرَف بأنظمة إدارة المحتوى للمنتديات (بالإنجليزيّة: Forum CMS) تُثبَّت بالطريقة نفسها، ويجدر التذكير بأنَّ عمليّة التثبيت تتطلَّب إمكانيّة الوصول إلى الخادم بواسطة بروتوكول نقل الملفّات (بالإنجليزيّة: FTP)، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات يمكن الوصول إليها، وتُثبَّت برمجيات المُنتدى باتّباع الخطوات الآتية:

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • تحميل برنامج المُنتدى المرغوب من الموقع الإلكترونيّ الخاصّ به، ومن ثُمَّ فكّ ضغطه.
  • رفع جميع الملفّات الناتجة إلى خادم الويب بواسطة بروتوكول نقل الملفّات.
  • بعد انتهاء عمليّة الرفع، يتمّ الډخول إلى واجهة تثبيت البرنامج من خلال أيّ متصفِّح
  •  ويب (بالإنجليزيّة: Web Browser)، وذلك بالډخول إلى المكان الذي رُفِع إليه البرنامج في الموقع الإلكترونيّ.
  • اتّباع خطوات التثبيت الظاهرة على الشاشة، وفي أغلب الأحيان سيتمّ طلب معلومات قاعدة البيانات، ومن هذه المعلومات: عنوان القاعدة، واسمها، واسم مستخدم مُخوَّل
  •  بالوصول إليها، وكلمة المرور الخاصّة بهذا المستخدم، وقد يطلب البرنامج معلوماتٍ أخړى، مثل: البريد الإلكترونيّ الخاصّ بالمسؤول عن المُنتدى، بالإضافة إلى البيانات التي يرغب بها، كاسم مستخدمه في المُنتدى، وكلمة مروره، وقد يطلب

انت في الصفحة 1 من صفحتين