الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن مدينة سور الغزلان

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

مدينة سور الغزلان
تُعتبر منطقة سور غزلان من المُدن الجزائرية ذات التاريخ العريق، وتُنطق بکسړ الغين. وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى السور الذي يحيط بها، أما الغزلان فهي كناية عن النوافذ الموجودة في ذلك السور، والتي تتميز بأنها كبيرة من الخارج وصغيرة وضيقة من الداخل. وتنقسم المدينة إلى جزأين، الجزء القديم وهو الجزء الروماني المعروف باسم أوزيا، والذي يوجد فيه بعض المنازل الرومانية، بالإضافة إلى ضريح القائد الأمازيغي ماسينيسا، أما الجزء الحديث فيوجد به أبنيةٌ على الطراز الإسلامي.
موقع مدينة سور الغزلان

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تقع مدينة سور الغزلان في ولاية البويرة في الجزائر، وتبلغ مساحتها 102,330.14 هكتار، أما سكانها فيبلغ عددهم 75,195 نسمة. ويحدها من الشمال ولاية دائرتا وعين بسام، ومن الجنوب ولاية المسيلة، ومن الشرق دائرة برج خريص، ومن الغرب ولاية المدية. وهي مركز تجاري لتجارة الأغنام، والخيول، والماشية.
تاريخ مدينة سور الغزلان
تمتلك هذه المدينة تراثاً تاريخياً يعود إلى قرون ما قبل التاريخ، ويعود تاريخ اكتشافها إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد، وقد شهدت الكثير من الأحداث والحړوب، وهي معروفة بوصف التاج المڤقود، وهو لقب معنوي يدُل على أنها منطقة غنية بالتراث والتاريخ. ومن أشهر المعالم في مدينة سور الغزلان المسجد العتيق، الذي بناه الأتراك خلال وجودهم العثماني عام 1735م، إلا أن الاستعمار الفرنسي قام بتحويله إلى اسطبل للخيول في عام 1904م، وبالرغم من كونه لم يعد الآن

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 اسطبلاً للخيول، إلا أنه لم يستعِد مكانته التاريخية التي يستحقها، وقد أصبح اليوم مكان سكن للعائلات التي ليس لها مأوى.
التقسيم الإداري لمدينة سور الغزلان
تنقسم مدينة سور الغزلان لست بلديات، هي كما يأتي:

  • سور الغزلان.
  • الدشمية.
  • الحاكمية.
  • المعمورة.
  • ديرة.
  • ريدان.

المناخ في مدينة سور الغزلان

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
يسود المدينةَ المناخُ شبه الرطب، ويتميز فصل الصيف فيها بالحرارة والجفاف أما الشتاء فهو باردٌ مع هطول الأمطار.
سكان مدينة سور الغزلان
ينقسم سكان مدينة سور الغزلان إلى عدة عروش، وهي المجموعات التي تُشكل في اتحادها قوة في العدة والعدد، ومن أهمها ما يأتي:

  • أولاد فارهة: تتمركز هذه الفئة في الجزء الشمالي من بلدية سور الغزلان، كما يسكنون بلدية ريدان والدشمية.
  • أولاد إدريس: تتمركز هذه الفئة في بلدية ديرة، وفي الجزء الجنوبي من بلدية سور الغزلان.
  • أولاد مريم وأولاد بو عريف: يتمركزون في بلدية الدشمية، وذلك بعد أن نزحوا من بلدية جواب.
  •  عروش أخړى: مثل أولاد خلوف، وأولاد قمرة، وأولاد فلتان.

انت في الصفحة 1 من صفحتين