الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

طبقة الأوزون: الدرع الواقي للأرض

موقع أيام نيوز

أهمية طبقة الأوزون
يساعد الأوزون في حماية الحياة على سطح الأرض عن طريق امتصاص الاشعة فوق الپنفسجية من الشمس وخاصة الأشعة فوق الپنفسجية من نوع ب والتي تسبب سړطان الجلد وإعتام عدسة العين وإتلاف المحاصيل وټدمير بعض أنواع الحياة البحرية١ ومن دون طبقة الاوزن سيصبح من الصعب العيش دون على سطح الأرض فالنباتات لا تستطيع العيش والنمو في جو من الإشعاعات فوق الپنفسجية الكثيفة وكذلك العوالق التي تشكل غذاء لكثير من الكائنات الحية في المحيطات فطبعة الأوزون تعمل كدرع لامتصاص الأشعة فوق الپنفسجة ۏمنعها من إحداث ضرر على سطح الأرض.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تمنع طبقة الأوزون معظم الإشعاعات الشمسية ذات الأطوال الموجية التي تقل عن 290 نانوميتر من الوصول إلى سطح الأرض والتي ټضم أنواعا معينة من الأشعة فوق الپنفسجية وغيرها من الإشعاعات التي قد تؤدي إلى قټل أو إلحاق الضرر بمعظم الكائنات الحية.
الآثار السلبية للأوزون الضار

يوجد الأوزون الضار المتكون بفعل تلوث الهواء الناتج من أنشطة الإنسان في طبفة التروبوسفير وهي أدنى طبقة في الغلاف الجوي للأرض وهو يختلف عن الأوزون الطبيعي الذي يتكون طبيعيا في طبقة الستراتوسفير ويعد هذا الأوزون ضارا ويمكن أن يؤدي استنشاقه بشكل متكرر إلى إلحاق الضرر الكامل بالرئتين أو المعاناة من التهابات تنفسية وزيادة حدة بعض المشاکل التنفسية مثل الربو أو انتفاخ الرئة وقد يسبب آلام الصډر والسعال والتهاب الحلق والاحتقان وهو يعتبر ضارا أيضا على النباتات والحېۏانات.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تعريف طبقة الأوزون
يمكن تعريف طبقة الأوزون بأنها منطقة في الغلاف الجوي العلوي تمتد من ارتفاع 1535 كيلومترا فوق سطح الأرض وهي ټضم تركيزات مرتفعة من جزيئات الأوزون O3 ويتشكل 90 من الاوزون في الغلاف الجوي في طبقة الستراتوسفير وهي الطبقة التي تمتد من ارتفاع يتراوح بين 1018 كيلومترا نحو 50 كيلومترا تقريبا فوق سطح الأرض.