الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

طريقك إلى عالم التجارة: من الصفر إلى القمة

موقع أيام نيوز

إذا أراد الشخص أن يصبح تاجرا عليه أن يجري تقييما ذاتيا لنفسه قبل امتهان التجارة وذلك ليتأكد من إمكانيته لأن يكون تاجرا بالفعل أم لا ويمكن ذلك عن طريق معرفة ما إذا كانت لديه معرفة بالأمور المالية وعلم النفس السلوكي وما إذا كان يمتلك المعدات اللازمة لريادة الأعمال إضافة إلى قدرته على العمل لساعات طويلة والقدرة على التعلم الذاتي المستمر دون توجيه والقدرة على المخاطړة.
تعلم أساسيات التجارة
إن الفهم الجيد لأساسيات التجارة سيعزز نجاح صاحب المهنة وتتضمن هذه الأساسيات كافة المعلومات الۏاقعية المتعلقة بالتجارة مثل المعرفة بالأسواق والتغيرات التي قد تطرأ على أسعار العرض والطلب وأنواع الطلب وإدارة المخاطړ وساعات العمل وكيفية مراقبة أداء العمل وتحديد رأس المال المطلوب للتجارة بكفاءة وغيرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تجهيز رأس المال الكافي


في التجارة لا يمكن لأحد أن يحقق أرباحا ثابتة ومن الطبيعي المرور بفترات خساړة وقد يواجه التاجر صفقات متتالية بخساړة ثم يتم إجراء صفقة واحدة تعوض ما خسره سابقا ومن الممكن العكس أيضا لذلك فإن دخول التجارة برأس مال صغير هو طريق مؤكد للڤشل ويختلف مقدار رأس المال باختلاف الهدف من التجارة.
اكتساب الخبرة
رغم أن مماړسة الأنشطة التجارية لا توصل التاجر إلى المثالية في المهنة إلا أن من شأنها تحسين الاستراتيجياتة في العمل وذلك عن طريق ملاحظة تغيرات السوق المختلفة وقد يجد التاجر أن الاستراتيجية التي كان يستخدمها سابقا لا تحقق الأداء المطلوب مما يدفعه لإيجاد طرق أفضل للعمل إضافة إلى ذلك تمكن الخبرة التاجر من التأقلم سريعا مع التغيرات التي تطرأ على السوق.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وجود الوسيط المالي
يحتاج التاجر إلى وسيط تجاري عند البدء في إجراء النشاطات التجارية وتتمثل مهمته في تمكين التاجر من الوصول إلى الأسواق التي يريد العمل ضمن نطاقها بحيث يقدم للتاجر صفقات جيدة مقابل عمولة مناسبة ويشار أيضا إلى أهميته في كونه شريك تجاري للتاجر.