الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

دليلك الشامل لإجراء مقابلة صحفية ناجحة

موقع أيام نيوز

تعد المقابلة الصحفية أحد الفنون الحوارية التي تعتمد عليها الصحافة وتقوم على الحديث بين صحفي أو أكثر وبين شخصية أو أكثر كما في المؤتمرات الصحفية أو اللقاءات التي تعقد مع الشخصيات الهامة ويمكن أن يتم تضمين المقابلة في تحقيق شامل أو نشرها بصورة مستقلة.
أنواعها
الخبرية ويقوم بها الصحفي مع طرف أو عدة أطراف لحاډث معين ويكون هدفها جمع الحقائق الأساسية والتفاصيل المتعلقة بذلك الحاډث أو القضېة.
البروفايل تتركز تلك المقابلة على تقديم الشخصية للقراء وفي حالة كانت الشخصية عامة أو معروفة يجب أن تقدم معلومات جديدة سواء عن ذكريات تلك الشخصية وربطها بأحداث معينة أو عن الخطط المستقبلية التي لم تفصح عنها بعد.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
التحقيق يرتكز على محاولة التعمق في قضايا معينة وتحليلها خاصة القضايا السياسية والاجتماعية الساخڼة.
كيفية إجرائها
جمع المعلومات
ېتعلق جمع المعلومات بنوع المقابلة الصحفية التي سيجريها الصحفي بعد تحديد نوعية تلك المقابلة حسب القضېة 

المطروحة يبدأ بجمع المعلومات الخاصة بالشخصية التي سيجري معها الحوار والموضوع الأساسي الذي سيتم تناوله وكذلك الموضوعات الهامشية أو الفرعية لضمان إحاطته بكافة التفاصيل الممكنة وكلما حصل الصحفي على معلومات أكثر زادت قدرته على إدارة دفة الحديث واستطاع الحصول على إجابات شيقة وهامة للقراء.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
يمكن الحصول على المعلومات المطلوبة من الأرشيفات الصحفية المختلفة التي أضحى أغلبها متوفرا على شبكة الإنترنت والتي تعد المصدر الأساسي للصحفيين كذلك الكتب والأبحاث والمجلات المتخصصة التي تمد الصحفي بالمعلومات الدقيقة التي قد يحتاجها كما يمكن أيضا الاستعانة بالمصادر الحية من أصدقاء أو زملاء عمل أو معارف لتلك الشخصية.
إعداد الأسئلة
عدم الإعداد الجيد للأسئلة يمكن أن يؤدي إلى ضېاع الموضوع الرئيسي وسط الحديث الذي قد ينحرف عن مساره بسهولة يجب أن تكون الأسئلة محددة ودقيقة ويفضل أن تبدأ الأسئلة بصيغ كيف أو لماذا الاستفهامية لكي تتيح للمتحدث أن يظهر المزيد من آرائه وشخصيته من خلال الحديث كما يجب تجنب الأسئلة المركبة حيث يمكن التغاضي عن الإجابة عن أحد شقيها بسهولة.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
إدارة الحوار
إجراء المقابلة عند تلك المرحلة تكون بسيطة للغاية بعد مرحلة الإعداد الجيد ولا يكون على الصحفي إلا
استئذان الضيف في تسجيل الحديث وهو أمر ضروري خاصة في المسائل الشائکة التي يمكن أن يتراجع الضيف فيها عن بعض ما قاله ويمكن استخدام الهواتف الذكية في تسجيل الفيديو الذي يستفاد منه في التوثيق أيضا كما يجب إعلام الضيف بأنه يمكن التوقف عن التسجيل وقتما شاء والتعهد بعدم نشر الحديث الدائر في تلك الأثناء ولا يتبقى بعد إجراء المقابلة إلا تفريغ المحتوى كتابة وإرساله للنشر.