الأحد 22 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

العمل التعاوني: كيف تنجح فيه؟

موقع أيام نيوز

يقول تعالى في كتابه العزيز يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
جعل الله تعالى الناس أمما شتى منتشرة في مختلف بقاع الأرض وبث بينهم المواهب والقدرات المختلفة فلكل إنسان شخصيته الخاصة ومميزاته التي ميزه الله تعالى بها عن الآخرين وهذا مدعاة إلى حدوث التكامل والتعاون على مستوى الأفراد وبالتالي على مستوى الأمم والشعوب والتعاون ما بين الأمم والشعوب يزيد من تلاقح الأفكار ويعمل على زيادة الود والتراحم بينهم وبالتالي تتحقق غاية الله تعالى في خلقه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
يعرف العمل التعاوني أو الچماعي على أنه العمل بشكل مشترك مع الآخرين من أجل إنتاج أو ابتكار أو استنتاج أو ملاحظة أو تقييم أو اختبار شيء معين أو من أجل تقديم الخدمات للآخرين ممن يحتاجون إلى مساعدة ما في حيثية معينة. وفيما يلي توضيح لأهمية العمل التعاوني ومقومات نجاحه.
أهمية العمل التعاوني
يساعد العمل التعاوني على زيادة إتقان العمل فعندما تتوزع المهام ويقوم كل شخص بمهمته فقط يزداد التركيز لدى أفراد الفريق ويصبحون أقدر على إخراج مخرجات أفضل.
ينمي قدرات الأفراد الشخصية ويساعدهم على التطور والازدهار في مجالات عملهم ويكسبهم خبرات حياتية لا تعد ولا تحصى.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
يختصر الوقت بشكل كبير ويزيد من كمية الإنتاج وهذا يعود بالنفع الكبير في حال كان الهدف الرئيسي من وراء القيام بالعمل هو الحصول على المنفعة المادية أو الوصول إلى أكبر شريحة مستهدفة من الناس.


يسهل من عملېة حل المشكلات من خلال وجود العديد من الآراء التي تعمل على تجاوز أية مشكلة قد تعترض طريق الفريق.
يساعد على تعارف الناس على بعضهم البعض خاصة إذا تكون الفريق من أعضاء ينتمون إلى جنسيات مختلفة وبلدان مختلفة.
مقومات نجاح العمل التعاوني
تقسيم الأدوار فيما بين أعضاء الفريق الواحد والتزام كل منهم بالدور المعطى له.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
إيجاد الوقت لعقد جلسات العصف الذهني التي تساعد على تجميع أكبر قدر من الأفكار والآراء واخټيار الأصوب منها.
وجود العنصر الذي يعمل على تحفيز باقي العناصر إذا ما تسلل الملل واليأس إلى قلوبهم.
اخټيار قائد الفريق
الذي يقود المجموعة والذي يعلم إلى أين سيصل بفريقه بسبب تمتعه ببعد النظر والقدرة على التخطيط مع عدم إغفال أهمية التشاور مع باقي الأعضاء بهدف الوصول إلى الرأي الأصوب.
انفتاح أعضاء الفريق على بعضهم البعض وقدرتهم على تفهم عقلياتهم وظروفهم وشخصياتهم مع أهمية أن يتمتع كل واحد منهم بالقدرة على التعامل مع الآخرين وعلى العمل التعاوني.