الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

سد ناصر: إنجاز مصري عظيم

موقع أيام نيوز

سد ناصر أو سد النهضة هو أحد المشاريع الاستراتيجية التي تؤمن الكهرباء المتسمر من الموارد الطبيعية من خلال مولدات ضخمة تمر من خلالها المياه وتم أنشاء سد ناصر وبدأ المشروع في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عام 1960م وشارك في بناء السد الخبراء السوفييت بالإضافة إلي التمويل الكامل لبعض المعدات الضخمة المهمة في عمليات البناء فكم استمر بناء سد ناصر في مصر.
كم استمر بناء سد ناصر في مصر
استمر بناء سد ناصر في مصر 11 سنة من أجل أن يصبح جاهز للعمل وذلك بعد مشاركة أكثر من 400 خبير سوفيتي وتم وضع المولدات البالغ عددهم 12 مولد في عام 1970م ليكون أول سد يتم بنائها علي أرض الكنانة وفي قارة أفريقيا بهذا الحجم بالإضافة إلي التفاصيل التالية

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
طول السد يبلغ 3600 متر أم العرض الخاص بالقاعدة 980 متر.
أما الارتفاع يبلغ 111 متر.
يستطيع تحمل في حدود 11 ألف متر مكعب من الماء.
الشركة المشرف علي السد هي شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء.
صاحب فكرة بناء السد العالي
الفكرة الرئيسي في بناء السد والاستفادة من مياه النيل هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم وذلك قبل 1000 سنة من الآن لكن في عام 1952م قدم المهندس أدريان دانينوس مشروع لبناء سد للاستفادة من المياه بناء علي ذلك قرر جمال عبد الناصر تنفيذ المخطط الأكبر لنهضة بمصر بالإضافة إلي
تم تشكيل لچنة تشرف علي وضع تصميم مناسب للسد عام 1953م.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
المشرفين علي البناء هم المهندس موسى عرفة والدكتور حسن زكي.
شارك أيضا في المتابعة والإشراف شركات سوفيتية وعالمية.
تم تأميم القناة والبدء بوضع حجر الأساس في عام 1960م.

كم استمر بناء سد ناصر في مصر

ايجابيات بناء سد ناصر

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
بناء سد ناصر من أهم المشاريع التي تهدف إلي توفير مياه لحالات الطوارئ كذلك التقليل من كمية المياه الفاقدة الذاهبة إلي المصر النهائي في البحر المتوسط وهذه من أهم الأشياء التي عمل عليها مصممي المشروع وبالإيجابيات التالية
حماية الدول من خطړ الجفاف.
الزيادة في معدلات الاستصلاح الزراعي.
التنوع في منتوج المحاصيل بسبب توفر المياه اللازمة.
كمية كهرباء قادرة علي توفير العچز في الطاقة.
الاهتمام بالتطوير والمشاريع القومية يوفر كثير من الأيدي العاملة بالإضافة إلي جلب الاستثمارات الدولية إلي البلاد فمن خلال الحفاظ علي الطاقة التي تعتبر أساس للعمل والتطوير والإنشاء والحياة بشكل طبيعي يمكن التسريع للوصول إلي مكان أفضل بين الأمم.