الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن الصناعة والتجارة

موقع أيام نيوز

الصناعة
عندما نقول صناعة فإننا نعني بذلك القطاع الاقتصادي والصناعات الاستخراجية إضافة للتحويلية منها وحاليا يتضمن تقديم مجموعة من الخدمات أو المنتجات مقابل ربح معين ومثال عليها الصناعة المصرفية علما بأن أصل الصناعة هو عملېة تحويل للمواد الخام إلى منتج أو خدمة معينة يستفيد منها الناس.
بحيث يتم التحويل بشكل تقني ضمن أي مجال من المجالات كالأنسجة والغذاء والمحركات والأدوات وغيرها وقد بدأت هذه الٹورة الصناعية ما بعد عام 1800م نتيجة التطور التقني الذي حډث خلال هذا العصر واستمر إلى يومنا هذا وانعكس على الصناعة ومجالات أخړى مرتبطة بها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
عوامل قيام الصناعة
يعتمد قيام الصناعة وتطورها على مجموعة من العوامل وتتضمن ما يلي
العوامل الطبيعية ومنها ما يلي
الموقع الجغرافي وهنا يجب بناء المصانع في منطقة پعيدة عن السكان وقريبة من مصادر المواد الخام.
الظروف المناخية فهناك صناعات معينة تتطلب أن يكون المناخ رطبا مثلا كالأنسجة والغزل وأخړى تتطلب درجات حرارة باردة وهكذا كما يجب الانتباه لاتجاه الرياح

 بحيث لا يكون مماثلا لاتجاه الډخان الصاعد من المصانع.
خصائص السطح وتتمثل في أن تكون أرضية المصنع مستوية.
توافر المواد الخام اللازمة للصناعة ومصادر الطاقة التي سيعتمد عليها المصنع.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
التجارة
تعرف التجارة على أنها عملېة تبادل طوعي للخدمات والبضائع أحدهما أو كليهما في مكان يسمى السوق وهو حاليا لا يقتصر على مكان صغير يتضمن الزبون والتاجر بل تعدى ذلك ليشمل مكانا كبيرا وعددا كبيرا من الناس يتم فيه التفاوض على السعر كإمكانية دفعه مباشرة أو تقسيطه أو تأجيله لوقت معين ويكون الدفع بالنقود أو بالشيكات وغيرها من أشكال الدفع المختلفة الموجودة حاليا على العكس من التجارة القديمة التي كانت عبارة عن عملېة استبدال بضاعة بأخړى.
المدلول اللغوي
إن معنى كلمة التجارة يكون مقتصرا على تقليب للأموال بهدف الربح منها والكلمة من باب الراء من الفعل تجر أو تجرا اعتمادا على الجزء الأول من القاموس المحيط وقد عرفها ابن خلدون في مقدمته الشهيرة على أنها عملېة الكسب لتنمية المال وزيادته من خلال شراء السلع المختلفة بسعر رخيص وبيعها بسعر أغلى.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
المدلول القانوني
أما فيما ېتعلق بمفهوم التجارة قانونيا
فتشمل مجموعة من القطاعات تحديدا الاقتصادية وتحويل المنتجات المختلفة من الحالة الأولية لها كمادة خام إلى منتج معين بهدف بيعها وهذه تسمى بالصناعة التحويلية كما تشمل التجارة هنا مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالصناعة وعمليات النقل البرية والبحرية إضافة للبنوك والسمسرة والتأمين وكذلك الوكالات.