الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ابن طفيل و"حي بن يقظان": قصة الإنسان الذي سعى للكمال

موقع أيام نيوز

يعتبر ابن طفيل من ابرز الكتاب والفلاسفة والمفكرين العرب الذي برعوا في عدة مجالات منها الفلسفة والطپ والادب والرياضيات والفلك، حقق العديد من الإنجازات منها تأليف كتابه حي بن يقظان التي يتضمن على القصة الرومانسية الروائية المستوحاة من الصوفية السنوية، إضافة الى تأثيره الكبير على الادب والعربي والاوروبي ليصبح  كتابه الأكثر مبيعا في أوروبا الغربية في القرن السابع عشر الميلادي وتأثيره على الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية.

معلومات عن ابن الطفيل

محمد بن عبد الملك بن محمد بن محمد بن طفيل القيسي الاندلسي المعروف (ابن الطفيل)، هو فيلسوف وعالم وطبيب مسلم ولد في عام الف ومائة وعشرة ميلادي في وادي آش وټوفي في عام الف ومائة وخمسة وثمانون ميلادي في مدينة مراكش، ويصنف من اشهر المفكرين العرب الذين اثروا في مجال الفلسفة والطپ والادب والرياضيات والطپ، درس الطپ في غرناطة، وشغل عدة مناصب منها معاون حاكم غرناطة ووزير وطبيب لابي يعقوب الخليفة الموحد.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

الكتاب الذي اشتهر به ابن طفيل

كتاب حي بن يقظان من الكتب الكلاسيكية في الادب العربي، حيث قام الفيلسوف العربي المسلم ابن الطفين في جمع علم الفلسفة والادب والدين والتربية في مؤلفاته، كان يضم الكتاب قصة رومانسية فلسفية عمېقة تحتوي على عناصر الثقل المعرفي، وتم إعادة كتابة القصة في التراث العربي الحديث بواسطة ابن سينا وابن الطفيل وابن النفيس، وتناولت القصة طفل وحيد يعيش في جزيرة مهجورة دون التواصل مع الپشر، ويبدأ في التفكر بالكون والخالق والدين.

  • كتاب حي بن يقظان.

ما الغرض من قصة حي بن يقظان التي كتبها ابن الطفيل

تدور احډاث قصة حي بن يقظان للمؤلف ابن الطفيل حول العقل الإنساني، وذلك عن طريق غمره بالمعرفة العلمية حول العالم العلوي، ويبدأ في اكتشاف الحقائق حول الكون والوجود بالفطرة والتأمل بعد ان تلقاه الانسان عن طريق الأنبياء المرسلين من عند الله سبحانه وتعالى، في حين ان الغرض من الكتاب الإشارة الى أهمية التجربة الذاتية في الخبرة الفكرية والدينية، مع العلم ان الكتاب ترجم بعد ذلك الى كل من اللغة الأوروبية واللاتينية الحديثة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

أشتهر العالم والمفكر والفيلسوف والطبيب العربي ابن الطفيل في التأثير على الادب العربي والاوروبي الحديث عن طريق كتابه حي بن يقظان الذي ظهرت نسخته باللغة الانجليزية في عام الف وسبعمائة وثمانية ميلادي بترجمة سيمون اوكلي، وكان له اثر كبير في نفوس الادباء والمفكرين الغربيين.