الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

اليابان: قصة نجاح تجارية

موقع أيام نيوز

تعتبر اليابان من الدول والإمبراطوريات العظمى في العالم وكلمة اليابان تعني مصدر الشمس تقع في شرق قارة آسيا بين بحر اليابان والمحيط الهادي غربا وشبه الجزيرة الكورية من الشرق. اليابان هي عبارة عن أرخبيل من الجزر حيث تتألف من 3000 جزيرة تقريبا وأكبر جزرها هي جزيرة شيكوكو وجزيرة كيوشو وجزيرة هوكايدو وجزيرة هونشو.
يبلغ عدد سكانها قرابة 128 000 000 نسمة وتبلغ مساحتها قرابة 378 000 كيلومترا مربعا. على الرغم من صغر مساحة اليابان وقلة الإمكانات الطبيعية فيها إلا أنها استطاعت أن تكون قوة اقتصادية وتجارية كبرى على مستوى العالم .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
خصائص ومظاهر قوتها التجارية
تعد رابع أكبر القوى التجارية العالمية من حيث الصادرات والواردات.
تساهم التجارة اليابانية في الناتج المحلي الداخلي بنسبة 68 15.
المواد المصنعة تهيمن على بنية التجارة فيها خاصة الصناعات التجهيزية بنسبة 8 5 والصناعات الثقيلة بنسبة 88 وتعتمد في وارداتها على المعادن والطاقة والمواد الغذائية والفلاحية لذلك يكون الميزان التجاري فائضا في مصلحتها.
التبادل التجاري بينها وبين أغلب مناطق العالم خاصة مناطق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكة وكوريا والصين وتعتبر مناطق الخليج المزود الأساسي لها بخصوص الطاقة البترول.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تعد اليابان من أولى الدول المتقدمة القليلة التي وارداتها أقل من صادراتها ويعود السبب إلى أن قيمة المواد الأولية الأساسية قليلة.
عوامل تفسر قوة التجارة اليابانية الخارجية
البنية التحتية المتطورة ودور البحر حيث إن اليابان تتمتع بموقع استراتيجي من خلال موقعها على بحر اليابان والمحيط الهادي وقربها من عمالقة الاقتصاد في قارة آسيا متمثلة في كوريا والصين وتايوان كما أن اليابان تمتلك أكبر الموانئ على مستوى العالم مثل ميناء كوبي وميناء يوكوهاما.


دور الدولة وذلك يتجلى في دور وزارة الصناعة وتشجيع الحكومة للاستثمار الأچنبي مثل الاستثمار الأمريكي بالإضافة إلى تشجيع الحكومة للسلم الاجتماعي ما بين أصحاب العمل والعمال وعضوية اليابان ضمن أكثر الدول التصنيعية العالمة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
دور الشركات المحلية في اليابان حيث تقوم الشركات المشهورة باسم سوكوسوشا بدور مهم وإيجابي بالتجارة اليابانية الخارجية والتي تعمل على ترويج الصناعات والتجارة اليابانية على مستوى العالم من خلال البحث عن الأسواق الجيدة
لمنتوجاتها وتقوم بتنظيم تزويد الدولة بالمنتجات بالإضافة إلى قيامها بتمويل المشاريع والصناعات الصغيرة ومن وجهة نظر أخړى نجد أن الشركات اليابانية تستطيع التكيف مع حاچات السوق الدولي والعالمي خصوصا الصناعات عالية التكنولوجيا.
مشاکل وتحديات تواجه التجارة اليابانية
وجود تنافس قوي من قبل أقوى اقتصادين عالميين المتمثلان في الاقتصاد الأوروبي والأمريكي للتجارة اليابانية بالإضافة لظهور قوى اقتصادية مثل الصين وكوريا.
تأثير الأزمات بالتجارة مثل أژمة البورصات والحړوب وغيرها.