الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أول امرأة تقود حكومة: قصة نجاح عالمية

موقع أيام نيوز

يحظى الرجل بتمثيل سياسي كبير على مختلف المناصب في الدولة لكن على النقيض الأخر تجد أن تمثيل المرأة في معظم الحكومات حول العالم ضعيف للغاية وهذا الأمر ليس بالحديث بل يسود منذ مئات بل آلاف السنين ويعود هذه الأمر إلى عدة اعتقادات سائدة بأن المرأة مكانها الاجتماعي الصحيح هو في المنزل وأن المنصب الأكثر قوة في الدولة يحتاج إلى رجل للحفاظ على المصالح العامة للشعب ولكن القاعدة کسړت بعد أن شهدت الأرجنتين عام 1974 أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة.
من كانت أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة
أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة عبر التاريخ هي رئيسة دولة الأرجنتين سابقا إيزابيل مارتينيز دي بيرون وحډث هذا الأمر بتاريخ الأول من شهر يوليو عام 1974 ميلادي حيث تولت الحكم بعد أن تعرض زوجها الرئيس خوان بيرون لوعكة صحية شديدة منعته عن تولي زمام الأمور وعلى اعتبار إيزابيلا نائبة رسمية للرئيس تولت الحكم واستمرت فيه حتى الرابع والعشرين من شهر مارس عام 1976 بتعرض حكومتها لانقلاب عسكري أطاح بها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
من هي إيزابيل بيرون ويكيبيديا


إيزابيلا مارتينيز دي بيرون هي سياسية أرجنتينية تبلغ من العمر اثنان وتسعين عاما من مواليد منطقة لا ريوخا بتاريخ 4 فبراير من عام 1931 ميلادي اسمها الحقيقي ماريا إستيلا مارتينيز عملت راقصة في أحد الملاهي الليلية حتى قابلت زوجها رئيس الأرجنتين خوان دومينجو بيرون وتزوجت به بتاريخ الخامس عشر من شهر نوفمبر من عام 1961 وبعد مرضه عام 1974 تولت سلطة البلاد لتكون إيزابيل أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في العالم.
أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في تونس
كانت نجلاء بودن رمضان هي أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في تونس وذلك بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد عن بدء العمل بالفصل الثمانين من الدستور التونسي 2014 لتتولى بودن رئاسة الحكومة التونسية بدءا من اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2021 واستمرت في المنصب حتى اليوم الأول من شهر أغسطس من العام الجاري 2023 ونجلاء بودن هي أستاذة چامعية وسياسية ومهندسة تحمل الچنسية

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
التونسية وتبلغ من العمر خمسة و ستين عاما حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الجيولوجية.
كانت إيزابيل بيرون أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في دولة الأرجنتين والعالم أجمع استمرت في الحكم مدة عامين إلى حين تم الإطاحة بها نتيجة لانقلاب عسكرين قامت به القوات المسلحة بقيادة الحاكم العسكري خورخه فيديلا.