الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

المدرسة العليا للأساتذة بالمغرب: تكوين أساتذة المستقبل

موقع أيام نيوز

المدرسة العليا للأساتذة من المؤسسات التعليمية في المملكة المغربية والتي تتبع الى وزارة التعليم الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث تقوم فكرة انشاء المدرسة على اعداد وتكوين وتأهيل المعلمين الذي يرغبون للعمل في مجال التدريس بكافة التخصصات العلمية، وقد كان بداية ظهورها في الثمانينات من القرن الماضية بعد الٹورة الفرنسية، وكان للمدرسة تأثير كبير في تعزيز الثقافة والتعاون بين المؤسسات الخاصة والعامة.

متى تم تأسيس مدرسة عليا للأساتذة في المغرب

تأسست المدرسة العليا للأساتذة في المملكة المغربية في عام الف وتسعمائة وثلاثة وثمانون ميلادي، وذلك بعد ظهورها لاول مرة في فرنسا في الثمانينات من القرن العشرين، وتختص المدرسة في تقديم مجموعة من البرامج التي تساعد في اعداد وتأهيل الأشخاص الذين يسعون الى العمل في مجال التدريس والتعليم، وتستغرق مدة الدراسة وتأهيل المعلمين ثلاثة سنوات، ويحصل الشخص على شهادة الاجازة في التربية بعد اجتياز المقررات الدراسية المتاحة حسب التخصص.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
  • تأسست في 1983 ميلادي.

مميزات المدرسة العليا للأساتذة

تقدم المدرسة العليا للأساتذة مجموعة من المزايا التي تساهم في تأهيل المعلمين وزيادة معرفتهم العلمية والثقافية وخاصة الذي يودون العمل ضمن مجال التدريس في المدن والمحافظات المغربية، حيث ان افضل ما يميز المدرسة العليا قدرتها على تكوين شخص يمتلك ثراء معرفي كجزء من المنظور المهني والعملي، وتوفر كل من الدرجات العلمية المختلفة مثل الماجستير والدكتوراه، ويحصل الخريج من المدرس على المعرفة المهنية والخبرات التي تمكنه من العمل في التدريس او التعليم وفق تخصصات معينة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

 

معدل القبول في المدرسة العليا للأساتذة

كشفت وزارة التربية والتعليم الوطنية في المملكة المغربية ان نسبة قبول المتقدمين حملة درجة البكالوريوس للتسجيل الأولى في المدرسة العليا للأساتذة يصل من معدل أربعة عشر للتخصصات المهمة، وذلك وفق مجموعة من الشروط والمتطلبات التي تساهم في قبول الطلبة المميزين لمساعدتهم على تعزيز وتطوير النظرية العلمية واعداد أجيال مثقفة ومميزة في كافة مناحي الحياة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

اقرا ايضا: متى تأسست المدرسة العليا للأساتذة بفاس.

اين توجد المدرسة العليا للأساتذة

تقع المدرسة العليا في عدة مناطق ومحافظات مغربية وتحديدا في تطوان والرباط والدار البيضاء ومراكش ومكناس، إضافة الى المدرسة العليا التي تنتمي الى المؤسسات الچامعية بكل من القنطيرة واكادير بني ملال والجديدة وجدة، كما ان اهم شروط التسجيل والانضمام الى المدرسة العليا للأساتذة في المغرب هو اجتياز المقابلة الشخصية عن طريق الحضور الوجاهي في المدرس العليا.

تعد المدرسة العليا للأساتذة في المغرب من المؤسسات التعليمية التي تتبع لوزارة التعليم الوطنية، حيث تقوم ۏظيفة المدرسة على اعداد وتأهيل المتقدمين للعمل في مجال التدريس والتعليم، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من التخصصات والمقررات الدراسية.