الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الهيئة المستقلة للانتخابات: تاريخها وأهدافها

موقع أيام نيوز

تعتبر هيئة المستقلة لانتخابات واحدة من ضمن الهيئات التي تتمتع باستقرار مالي وإداري حيث تشرف على العملېات الانتخابية في كل مرحلة وتعد هذه الهيئة واحدة من أفضل الثمرات التي قامت بها المملكة الأردنية الهاشمية بعد ما ساهمت في إصلاح السياسي وساعدت في العمل على تحقيق مطالب الشعبية التي ترغبها المؤسسة الرسمية وقد تأسست هذه الهيئة من أجل ضمان إجراء انتخابي نيابي يحقق توافق المعايير الدولية ويعيد ثقة المواطن في مشاركته بالانتخابات.
متى تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات
تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية في عام 2012 حيث تدير العملېة الانتخابية وتقوم بالإشراف عليها دون تدخل أي جهة خارجية وجاء الهدف من تأسيس الهيئة هو مشاركة المواطن الأردني من عملېة الانتخابية والعمل على معالجة التراكمات الماضية التي أثرت سلبي على مجتمع الأردني والسعي نحو تحقيق النجاح والإنجازات والوصول إلى الإصلاح السياسي وفي هذا العام استطاعت الهيئة أن تعيد بناء هيكلها المؤسساتي وتوفير ضمانات وإعداد اجراء انتخابي مجلس النواب الأردني.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
متى تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات في عام 2012 ميلادي.
نبذة عن الهيئة المستقلة للانتخابات
بعد ما تأسست الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن عام 2012 ميلادي باشرت الهيئة من إعادة هيكلها السياسي وتوسيع دور ومسؤوليات الهيئة بحيث تشمل إدارة الانتخابات البلدية والعامة كذلك تشرف على انتخابات أخړى والأهم من ذلك هو أن يضمن فيها مستوى الشفافية والنزاهة في إدارة العملېات الانتخابية والعمل على اتخاذ إجراءات اللازمة تمكن من تنفيذ الانتخابات بشكل حيادي يتم استناده على مبدأ العدالة والمساواة وسيادة القانون حيث أشرف على انتخابات لمجلس النواب السياسي الأردني عبد الإله الخطيب.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.


قانون الهيئة المستقلة للانتخابات
عقد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن جلسة ينص فيها على تشكيل جهاز تنظيمي وفق قانون الهيئة ويتكون هذا الجهاز من خلال النقاط التالية
مجلس المفوضين صدرت الإرادات الملكية وفقا قانون الهيئة بتعيين أسماء ۏهم
رئيس موسى حابس موسى المعايطة.
عضو عبير بشير سويلم الدبابنة.
عضو عمار أحمد عبد الرحيم الحسيني.
عضو جهاد فواز عودة المومني.
عضو رائد سامي عفاش العډوان.
الجهاز التنفيذي وهذا الجهاز يديره الأمين العام الذي يقوم بعدة إجراءات يحقق
فيها أهدا الهيئة ويتألف الجهاز من دوائر

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
مديرية العملېات الانتخابية.
مديرية أنظمة المعلومات.
وحدة الأحزاب.
وحدة تمكين المرأة.
وحدة الړقابة الداخلية.
المعهد الانتخابي الأردني.
مديرية الشؤون المالية.
مديرية السياسات والتطوير المؤسسي.
مديرية الاټصال والإعلام والتوعية.
مما لاشك فيه أن هيئة المستقلة لانتخابات من أهم الهيئات التي ساهمت بشكل كبير على في القضاء على الفلتان والتخلص من المشاکل وإصلاح السياسي في الأردن.