الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

المناطق الإدارية في السعودية: عددها وتوزيعها

موقع أيام نيوز

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تقع في الجنوب الغربي من قارة اسيا وتحديدا في شبه الجزيرة العربية، وتصنف من اكبر الدول من حيث المساحة في تلك المنطقة وتصل الى مليوني كليو متر مربع، ويحدها عدة دول من الشمال مثل العراق والأردن ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق قطر والامارات العربية المتحدة، إضافة الى احتوائها على عدة مناطق إدارية داخل حدود المملكة.

عدد المناطق الإدارية في السعودية

ټضم المملكة السعودية ثلاثة عشر منطقة إدارة مقسمة على عدد المحافظات، حيث تشمل على مسميات مختلفة مثل المدن والقرى والمزارع وتجمع البادية، في حين ان المناطق الإدارة تحتوي على مجموعة من المحافظات حسب الكثافة السكانية والجغرافية، حيث ان المنطقة الأكثر مساحة هي الشرقية التي يصل مساحتها خمسمائة واربعون الف كيلو متر مربع، اما المنطقة الأصغر هي منطقة الباحة:

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

  1. الرياض.
  2. مكة المكرمة.
  3. المدينة المنورة.
  4. القصيم.
  5. المنطقة الشرقية.
  6. عسير.
  7. تبوك.
  8. حائل.
  9. الحدود الشمالية.
  10. جازان.
  11. نجران.
  12. الباحة.
  13. الجوف.

اكبر منطقة في المملكة السعودية

المنطقة الشرقية من اكبر المناطق الإدارية بالمملكة السعودية من حيث المساحة، حيث ټضم عدد كبير من ابار النفط كونها تقع في الشرق من البلاد وتحديدا على ساحل الخليج العربي، وتتميز بالخصائص الاقتصادية منها التنقيب عن البترول وتجميع الڠاز الطبيعي الى جانب الصناعات البتروكمياوية في مدينة الجبيل الصناعية، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائية عام 2022 ميلادي الى خمسة مليون ومائة وخمسة وعشرون ومائتان واربعة وخمسون نسمة، في حين ان عدد السعوديين 2.949.854، وغير السعوديين 2.175.400 نسمة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
  • المنطقة الشرقية.
عدد المناطق الادارية في السعودية

 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

كم يبلغ عدد المحافظات في المملكة العربية السعودية

عدد المحافظات في المملكة يصل الى مائة وثمانية عشر محافظة من ضمنها مراكز الامارات التي تمت الموافقة عليها في عام الفين واثنى عشر ميلادي، ليزيد عددها الى مائة وستة وثلاثون محافظة، في حين ان منطقة الرياض تصنف من المناطق الاكثر تقسيما ويصل عدد المحافظات داخلها الى واحد وعشرون محافظة، في المقابل فأن اكبر المحافظات مساحة في المملكة هي محافظة الاحساء التي تتبع الى المنطقة الشرقية  وتصل على 375 الف كيلو متر مربع.

  • 118 محافظة.

تحتوي المملكة السعودي على مجموعة من المناطق الإدارية، حيث ټضم تلك المناطق مجموعة من المحافظات ليصبح عددها 118 محافظة، وتصنف المنطقة الشرقية من اكبر المناطق الادارية في السعودية وټضم كثافة سكانية متوسطة تصل الى خمسة مليون شخص.