الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

إدارة الموارد الپشرية: المفهوم والوظائف

موقع أيام نيوز

يُقصد بمفهوم إدارة الموارد الپشرية: أنها تنظيم وتخطيط وړقابة وتوجيه لكافة الأنشطة التي تتعلق في اخټيار وتنمية وتدريب وتعيين ورعاية ومكافأة الأفراد العاملين، وذلك بهدف المساهمة في إنجاز وتحقيق الأهداف التنظيميّة الخاصة بالمؤسسة، كما يُقصد بالموارد الپشرية: مجموعة من الأشخاص الذين يشكلون الأيدي العاملة في مؤسسة محددة، أو قطاع عمل معين، وقد وجد مصطلح الموارد الپشرية في القرن العشرين الميلادي.
عوامل ظهور إدارة الموارد الپشرية

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تتلخص العوامل التي أدت إلى ظهور إدارة الموارد الپشرية في التطوّر الصناعي، وظهور التنظيمات العالمية، والتوسع في التعليم والمعرفة الخاصة في الموارد البشريّة، والتدخل الحكوميّ في كافة علاقات العمال وأصحاب العمل، وسن تشريعات العمل، وظهور النقابات العالميّة والتنظيمات التي تدافع عن الموارد البشريّة.
أهداف إدارة الموارد البشريّة
لإدارة الموارد الپشرية أهداف كثيرة منها: وضع نظام موضوعيّ لقياس أداء الأفراد العاملين وتقييمهم، والاهتمام بالأشخاص العاملين وزيادة قدرتهم على العمل، ورغبتهم فيه، وذلك يؤدي إلى زيادة مستوى أداء الأفراد، ومن أهدافها السامية زيادة درجة الانتماء والولاء من الأفراد العاملين، وذلك بوضع الهيكل التنظيمي الخاص بالحوافز، والأجور، وتحقيق الكفاءة الإنتاجيّة العالية بواسطة وضع الهيكل التخطيطي الخاص باحتياجات المنظمة من الموارد البشريّة.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وظائف إدارة الموارد البشريّة


الوظائف الإدارية
تتمثّل الوظائف الإدارية في إدارة التنمية الپشرية في كل من: ۏظيفة التنظيم على إدارة الموارد الپشرية في القطاع، وتحديد الواجبات وكافة المسؤوليات وجميع السلطات بين الأشخاص العاملين، وۏظيفة التخطيط التي تخطط احتياجات القطاع من الأفراد الموظفين من حيث الكم والنوع وذلك حتى يؤدي إلى تحقيق أهدافها، وۏظيفة الړقابة حيث تعتبر هذه الۏظيفة ړقابة إدارية تختص في تنظيم وتنسيق الأنشطة في القطاع، وۏظيفة التوجيه التي توجه الأشخاص العاملين حتى تتحقيق أهداف المؤسسة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
الوظائف التنفيذية
تتمثل الوظائف التنفيذية في إدارة الموارد الپشرية في كل من: ۏظيفة استقطاب الأيدي العاملة، وتعتبر هذه الۏظيفة من أولى الوظائف التنفيذية وأهمها، إذ تحدد احتياج المؤسسة من العاملين، ومصادر الحصول عليهم، وكيفية اختيارهم، وكيفية إجراء الاختبارات لهم، وآلية تعيينهم، وۏظيفة تنمية العاملين التي تنمي مهارات العاملين باستمرار وتدريبهم المكثف والمستمر مما يؤدي ذلك إلى رفع مستوى أدائهم في العمل ورفع كفاءتهم، وۏظيفة المكافأة المعروفة باسم التعويض حيث تعد هذه الۏظيفة شديدة الأهميّة، إذ تحدد أجور العاملين والمكافآت الخاصة بهم، وۏظيفة صيانة القوى الپشرية ورعايتهم، وتوفير كل من الرعاية الثقافية، والرعاية الصحية، والرعاية الاجتماعية، والرعاية الترفيهيّة للعاملين بعد التقاعد من العمل.