الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

نافورة الملك فهد: أطول نافورة في العالم

موقع أيام نيوز

يتفنن الكثير من المهندسين المعماريين في بناء وإنشاء الكثير من المعالم السياحية الضخمة والتي تجذب الكثير من السياح إليها لجمالها والإبداع الإنساني الرائع في إنشائها. وهنا سنتحدث عن أجمل نوافير العالم وعن أطول وأكبر نافورة تم إنشاؤها في العالم.
إن أطول نافورة في العالم هي نافورة الملك فهد أو التي تعرف أيضا باسم نافورة جدة. هذه النافورة الأطول والأعلى في العالم حسب موسوعة غينيس تقع في المملكة العربية السعودية على الساحل الغربي للبحر الأحمر في مدينة جدة. وقد قام الملك السعودي فهد بن عبد العزيز آل سعود بالتبرع بمصاريف وتكاليف إنشائها ولذلك سميت بإسمه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
بدأ بناء هذه النافورة في عام 1980م واستغرق تشييدها ثلاث سنوات حتى عام 1983م وبدأ عملها في عام 1985م وهذه النافورة توجد في المياه المالحة للبحر الأحمر حيث أن مياهها تتدفق لما يزيد


 عن إرتفاع 312 م ويمكن رؤيتها من كل أنحاء مدينة جدة في حين تصل سرعة الماء إلى 375 كلم في الساعة أما كتلته فقد تتجاوز الثمانية عشر طنا. ۏخوفا من صدأ الأساسات وتآكلها من مياه البحر المالحة فإن المصممين أضافوا مضخات ومرشحات تمر المياه بها قبل أن تصل للنافورة للحفاظ عليها من الصدأ. وتضاء بما يزيد عن خمسمئة ضوء وإنارة في الليل وهذه الإضاءة مصممة لتتحمل آلاف الأطنان من الماء وكشافات النافورة مثبتة على جزر خاصة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
أما أكبر نافورة في العالم فهي تقع في الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي وهذه النافورة يزيد حجمها عن حجم ملعبين من ملاعب كرة القدم ويصل إرتفاع الماء فيها إلى أكثر من مئة وخمسين طابقا وهي تقع أمام برج دبي والذي يعتبر أطول برج في العالم وقد تم إفتتاحها في عام 2009 م. تستخدم هذه النافورة نظام المياه المتراقصة وقد صممتها شركة ويت ديزاين الأمريكية وقد تعمل على ألحان الموسيقى العربية والأچنبية والعالمية.
أما أجمل نوافير العالم فهناك نافورة بانبو بريدج الكورية والتي تعرف أيضا بإسم نافورة ضوء القمر بالإضافة إلى مجموعة نوافير بيلاجيو في مدينة لاس فيغاس الأمريكية ونافورة أرشيبالد
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
التي توجد في مدينة سيدني الأسترالية ونافورة الصداقة في العاصمة الروسية موسكو ونافورة الثروة في سنغافورة وهناك أيضا نافورة ديزني وورلد في ولاية فلوريدا الأمريكية ونافورة باكنغهام الأمريكية التي تقع في ولاية شيكاغو ونوافير حديقة فرساي في فرنسا والنافورة السحړية في برشلونة.