الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الأعلام التي لا تنكس: رمز للسيادة والاستقلال

موقع أيام نيوز

يعتبر العلم الوطني واحد من ضمن رموز الدولة والذي يدل على هوية الوطن واستقلاله حيث يعد تنكيس العلم أحد أهم الرموز للحداد والاحترام أو في بعض الحالات مثل التحية وفي هذه الحالة يتم تنزيل العلم إلى منتصف السارية في بعض الدول التي تعرضت لكوارث أو ۏفاة شخصية وطنية بنفس الوقت في بعض الدول لا تعرف التنكيس الأعلام مثل دولة أفغانستان والصومال والمملكة العربية السعودية.
ما هي الاعلام التي لا تنكس
العلم الوحيد التي لا تنكس هو العلم المملكة العربية السعودية الذي لا ينزل إلا في منتصف السارية في حال تعرضت لمملكة لحالة کاړثة طبيعة أو حداد أو هناك حډث كبير ويرجع هذا السبب هو أنه يحتوي على كلمة التوحيد لا اله إلا الله محمد رسول الله في هذا العلم بالإضافة يمنع إدخاله في أماكن غير طاهرة أو لمسه على الأرض كذلك دولة أفغانستان والصومال تحتوي على الشهادة كما أن العراق تحتوي على التكبير.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ما هي الاعلام التي لا تنكس
علم المملكة العربية السعودية.
علم الصومال.
افغانستان.
العراق.


لماذا لا ينكس العلم السعودي
يعد العلم السعودية واحد من أهم الأعلام في الوطن العربي كونه يدل على الاعتزاز والفخر هذا العلم يحمل اللون الأخضر حيث يوجد فيه عبارة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله ولذلك هذه العبارة من أركان الرئيسية في الدين الإسلامي وفي هذه الحالة يمنع تنكيس العلم أو خفضه لساريته حيث أعلنت الحكومة السعودية أن كل شخص يهين العلم سوف يتلقى عقۏبة سچن لمدة سنة كاملة بالإضافة إلى غرامة مالية تقدر ثلاث آلاف سعودي.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
سبب تنكيس العلم
هناك العديد من الأسباب التي تدفع بعض الدول إلى تنكيس أعلامها بأي شكل من الأشكال وجاءت هذه الأسباب على النحو التالي
في حال تعرضت الدولة إلى الكوارث الطبيعية.
ۏفاة شخصيات وطينة في الدولة.
تعرض الدولة لحړب أو اعټداء كبير.
تخليد ذكرى مؤلمة مرت بها الدولة قبل سنوات.
طريقة تنكيس العلم
تنكيس العلم لا يتم صدوره إلا بعد اصدار قرارات وتعليمات رسمية من قبل الدولة في حال حډث حړب أو کاړثة طبيعة في الدولة أو ۏفاة شخصية مهمة في
المجتمع وبالتالي يتم تنكيس العلم وجاءت آلية تنكيس العلم
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
يتم رفع العلم إلى نهاية السارية ثم نقوم بخفضه إلى مكان تنكيسه.
في حال تم رفع العلم لنهاية اليوم يجب خفضه في النهاية.
في بعض الدول يتم تنكيس العلم من خلال رفعه لأعلى السارية ثم خفضه لمنتصف.
بشكل عام إن العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه نهاية ولا يتم خفضه إلى أسفل السارية هو العلم السعودي وأفغانستان خاصة أنه علم الإسلام وبالتالي يوجد فيه كلمة التوحيد فلابد احترام العلم.