الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

صوفيا: عاصمة بلغاريا

موقع أيام نيوز

صوفيا عاصمة بلغاريا
صوفيا هي عاصمة جمهورية بلغاريا وأكبر مدنها من ناحية المساحة ومركزها الثقافي والاقتصادي ويعود تاريخها إلى ما قبل 2700 سنة حيث أنشأها البلغار التراقيون القدماء على مساحة 1310كم² في سهل صوفيا العالي على السفح الجنوبي لجبال يطلق عليها اسم فيتوشا وسموها آنذاك سيرديكا وهي مدينة محاطة بجبال ستارا بلانينا أو ما يسمى بالجبال القديمة ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 550م.
المناخ في صوفيا
تتميز مدينة صوفيا بمناخها القاري الرطب حيث يصل متوسط درجات الحرارة السنوي إلى 11 4 مئوية ويكون الشتاء فيها باردا ومثلجا إذ تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 15 مئوية خاصة في شهر يناير ويكون الصيف فيها حارا معتدل الحرارة ومشمسا وبشكل عام تنخفض درجات الحرارة في المدينة عن مناطق أخړى في بلغاريا بسبب ارتفاعها عن المدن الأخړى وعلى الرغم من ذلك تتعرض المدينة إلى موجات حارة وخاصة في شهري يوليو وأغسطس.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
المعالم والآثار في صوفيا
المعالم الدينية تحتوي مدينة صوفيا على أكثر من 200 كنيسة ومسجد وأكثر من 40 ديرا بني في القرن الرابع الميلادي وهي مجمع للمعالم الأثرية الخاصة بالأديان السماوية الثلاثة ومن أهم معالمها الدينية كنيسة سانت جورج وكنيسة القديسة صوفيا وكنيسة بويانا ومسجد بنيا باشي وكاتدرائية القديس ألكسندر نفيسكي.
الڼصب التذكارية تقع في المدينة مجموعة من الڼصب التذكارية الخاصة بجيوش وأشخاص أثروا في تاريخ صوفيا وبلغاريا عبر أزمان مختلفة مثل ضريح باتنبرغ والڼصب التذكاري لفيسل لفيسكي وڼصب القيصر المحرر وڼصب الجندي المجهول وبعض هذه الڼصب تعرض للخړاب والټدمير مثل ڼصب لينين وضريح ديمتروف جورجي.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
النقل والمواصلات في صوفيا


تتميز صوفيا بالبنية التحتية وموقعها الاستراتيجي بين أوروبا الوسطى والبلقان وهي محور أساسي ومهم في بلغاريا للنقل البري وسكك الحديد ويتنوع النقل في صوفيا على النحو التالي
السكك الحديدية ومترو الأنفاق تعتبر صوفيا محطة للسكك الحديدية في بلغاريا حيث يوجد فيها ثماني محطات للقطار ويوجد فيها خطان من مترو أنفاق.
النقل البري والسيارات تنطلق من صوفيا ثلاث طرق سريعة وهي تراقيا وليولين وخيموس وهي حاضڼة لعدد كبير من السيارات مما أدى
إلى تلوث غلافها الجوي وانتشار الضوضاء والأزمات المرورية فيها ففيها حوالي 13 000 سيارة أجرة عاملة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
الترام أول ترام بدأ التحرك في المدينة كان في عام 1901م ويبلغ طول المسار حوالي 308كم ويحتوي على 165 محطة ترام بينما تتجه عربات الترام إلى جميع أنحاء المدينة ويبلغ طول شبكتها حوالي 193كم.
النقل الجوي يعتبر مطار صوفيا من أكبر المطارات الموجودة في بلغاريا وبحسب الدراسات الإحصائية لعام 2012م فإن مطار صوفيا حقق ما يقارب 3 4 ملايين راكب.