الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كل ما تريد معرفتة عن كوناكري: عاصمة غينيا

موقع أيام نيوز

جمهورية غينيا
تعد جمهورية غينيا هي إحدى دول منطقة غرب إفريقيا ويطلق عليها إسم غينيا كوناكري تمييزا لها عن دولة غينيا بيساو جارتها و كانت تعرف قديما باسم غينيا الفرنسية حيث تسمى بالفرنسية Guinée. وعاصمتها هي كوناكري و هي أكبر المدن و المرطز الإقتصادي للبلاد و يعيش في غينيا كوناكري حوالي عشرة ملايين نسمة من جماعات عرقية متعددة كانت و مازال بعضها يعيش كقبائل في منطقة غرب و وسط إفريقيا. تبلغ مساحة غينيا تقريبا 246000كم² حيث تكون على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
موقع غينيا
يحد غينيا كوناكري من الغرب المحيط الأطلسي و في الشمال توجد غينيا بيساو والسنغال ومالي. وجنوبا يحدها كل من سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار. وقد نالت غينيا كوناكري إستقلالها عن فرنسا في عام ألف و تسعمائة و ثمانية و خمسون بعد أن كانت مستعمرة فرنسية وجزء من ما يعرف باسم امبراطورية غانا. ومناخ غينيا استوائي غزير أمطار خاصة في فصل الصيف. أما بالنسبة للسكان فالتركيبة السكانية متنوعة ومتعددة الأعراق. ويمثل الدين الإسلامي ديانة الغالبية العظمى من السكان بنسبة تتجاوز الثمانون بالمائة.
اقتصاد غينيا

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.


يعتمد اقتصاد غينيا بشكل أساسي على الزراعة حيث تعد محاصيل الكاكاو والبن ونخيل الزيت من أهم المصادر التي توفر دخلا لإقتصاد البلاد. وتوجد في غينيا كوناكري العديد من اللغات المحلية التي تختلف باختلاف القبائل فنجد اللغة الفولانية ولغة نكو ولغة توما ولغة كيسي و لغة جيرسي وغير ذلك من اللغات المحلية التي يتحدث بها أبناء القبائل أما اللغة الأكثر انتشارا خاصة بين أوساط المتعلمين هي اللغة الفرنسية.
مدينة كوناكري
تعد مدينة كوناكري عاصمة غينيا فهي أكبر مدن غينيا وتقع على المحيط الأطلسي وتمثل الميناء الأول في البلاد وكانت تعرف قديما باسم تومبو ويعيش فيها ما يقارب المليوني نسمة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
اقتصاد مدينة كوناكري
يعتمد اقتصاد مدينة كوناكري التي تمثل المركز الإداري للدولة أيضا على النشاطات البحرية نظرا لوجود الميناء الذي يمرر بضائع و حمولات أغلبها من المعدات الصناعية والألومنيوم والفواكه والمحاصيل التي يتم تصديرها للخارج ويوجد ازدهار
بشكل ما في المدينة حيث تم انشاء العديد من المصانع الإنتاجية ومصانع المواد الغذائية ومنشئات التعبئة والتغليف والحفظ واستتبع ذلك رواجا تجاريا كبيرا شهدته المدينة.
معالم مدينة كوناكري
يوجد في مدينة كوناكري العديد من المعالم الهامة مثل المتحف الوطني لغينيا والأسواق الشعبية ومسجد كوناكري الكبير كما توجد العديد من الحدائق التي تشتهر بها المدينة.