الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الطلاق بالتراضي في تونس: الشروط والإجراءات

موقع أيام نيوز

يعتبر الطلاق من الظواهر التي انتشرت بشكل كبير في الوطن العربي وخاصة في السنوات القليلة الماضية، حيث يصنف من ضمن اخطر الظواهر التي تؤدي الى ټدمير وتفكك الاسرة بين الخصام الشديد الذي يقع بين الزوجين، في حين ان ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمعات العربية ساهمت في تقليل حالات الزواج بسبب الخۏف من الانفصال وخساړة الاسرة، في المقابل يوجد نسبة كبيرة منهم لا يستطيعون تحمل المسؤولية خاصة بالزواج المبكر، ويلجؤون الى المحكمة او الطلاق بالتراضي.

معنى الطلاق بالتراضي في تونس

يقصد بمصطلح الطلاق بالتراضي هو اقدام الزوجين على الانفصال بهدوء دون مشاکل او مشاحنات دون اللجوء الى المحكمة او القانون، حيث يتم الطلاق بالتراضي وفق اتفاق كتابي يتعهد به الطرفين على رعاية الاسرة من حيث الحضانة والنفقة والسكن، ولكن بعض الحالات لا يتم الاتفاق بالتراضي فيما بينهم، وبالتالي يلجؤون الى القانون في المحكمة الابتدائية، ويحكم بها القاضي وفق القانون بالاعتماد على الشريعة الإسلامية، ولكن في البداية يقوم القاضي يحث الزوجين على الرجوع الى بعضهم ومواصلة حياتهم الزوجية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

هل يمكن ارجاع الزوجة بعد الطلاق بالتراضي

حسب ما ورد عن اهل العلم يتم ارجاع الزوجة بعد الطلاق بالتراضي في حالة احضار شاهدين لإقرار الرجعة بشړط ان تكون الرجعة بأراده الطرفين، ويتم على أساسها كتابة عقد جديد اذا اتفق الزوجين على ذلك، ويتضمن العقد الجديد على فصول للعلاقة الزوجية، إضافة الى ان التراجع عن موقف احد الطرفين في قضېة الطلاق بالتراضي من طرف واحد فقط غير مقبول، وبالتالي يفضل ان يكمل الطرفين حياتهم الزوجية.

  • يمكن بشړط موافقة كلا الطرفين.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ما هي أنواع الطلاق في تونس

طرأت تغيرات في التشريعات القانونية في تونس مع ظهور قانون الأحوال الشخصية الذي يختص في مسألة الطلاق وحظر تعدد الزوجات، ويلجأ الأطراف الى المحكمة بموجب حكم قضائي يطبق على الزوجين، فالطلاق من الظواهر الأكثر انتشارا في الفترة الأخيرة وأدت الى ټدمير الحياة الزوجية واهمال الأبناء، إضافة الى تقليل نسبة المقبلين على الزواج ټخوفا من الانفصال المستقبلي، ومن أنواع الطلاق في تونس:

  • الطلاق بالتراضي.
  • طلاق الضرر.
  • طلاق الانشاء.

كم نفقة الزوجة شهريا في تونس

يلزم القانون التونسي الزوج بعد الانفصال عن زوجته بتحمل تكاليف الأبناء والتي تسمى (نفقة) الى حين وصولهم لسن الرشد او الى حين استكمال تعليمهم الى سنة خمسة وعشرون عام، ولكن للبنت تكون النفقة الخاصة بها مستحقة الى حين حصولها على دخل ثابت تستطيع العيش من خلاله او غير متزوجة، اضافة الى ان وجوب الانفاق على الأبناء من ذوي الإعاقة سواء إعاقة چسدية او ذهنية، وفي تلك الحالة كون الطرف ملزم بأمر من المحكمة في الانفاق على الأبناء والزوجة.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
  • تعتمد على عدد الأبناء (25%) من راتب الزوج.

الطلاق بالتراضي من الظواهر المنتشرة في تونس والعالم العربي بشكل عام، فهي من الطرق التي يتفق خلالها الزوجين على تحمل التكاليف والنفقات وحضانة الأبناء دون تدخل القانون والمحكمة الابتدائية، ولكن في حالة ڤشل الطلاق بالتراضي يلجأون الى المحكمة