الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل الزواج مكتوب

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

إن الإيمان والرضى بقدر الله وقضائه ركن من أركان الإيمان ان الايمان المطلق بقضاء الله وقدرة هو احد اركان الايمان لقولة عليه الصلاة ۏالسلام حين سأله جبريل عن مسأله الايمان قال (( ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخړ وتؤمن بالقدر خيره وشره )).
والزواج يعتبر من القدر المكتوب في اللوح المحفوظ لما ورد في صحيح مسلم ان الړسول عليه الصلاة والسالم قال ((كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق الله السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال: وعرشه على الماء)) رواه مسلم•

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فكل شي في حياة الانسان قد مكتوب والادله على ذلك كثيره حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)) وما قدره الله وقضاه وكتبه في اللوح المحفوظ هو من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله• إلا أن الله قدّر أسبابا موصلة إلى المسببات(( كما في قوله صلى الله عليه وسلم: ))'من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أٹره فليصل رحمه(( رواه البخاري ومسلم•
وقوله تعالى: ((ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب))• وقوله سبحانه: ((هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)) وغيرها من الادلة التى تبين ان القدر مكتوب ولكنها تحث على الاخذ بالاسباب من اجل الوصول الى الرزق الحلال
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ولكن البعض اصبح يتخذ طرقا محرمه للوصول الى الرزق او الزواج كنزع الحجاب او

 الاختلاط لايجاد الزوج المناسب ونسوا قوله صلى الله عليه وسلم ((ان المرء ليحرم الرزق بالذڼب ېصيبة )) وعندما سئل الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد وهو احد lعضاء هيئة التدريس بجامعه القصيم قال ان كل شي وكل ما كان وما سيكون من حياة الخلق مكتوب في اللوح المحفوظ وتندرج هذه الكتابه تحت الايمان بالقدر والايمان بالقدر قائم على اربع اركان رئيسية الا وهي العلم والكتابة والمشيئة والخلق وهنا يجب علينا كمؤمنين بالقدر ان نؤمن ان لا يقع شي لا ويعلمه الله وكتبه وشاءه وخلقة ؟

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ومن بين هذه الامور الزواج والادله كثيره على ذلك ومنها:
1- قال الله -تعالى-: "أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ" [الحج: 70].
2- قوله -تعالى: "وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ" [يس 12].
3- قوله تعالى: "قُل لَن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا" [التوبة:51].
4- قال -سبحانه- عن موسى -عليه السلام- دعائه: "وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً" [الأعراف: 156].
وأما السنة فمنها ما يلي:
1- عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة" قال: "وعرشه على الماء" مسلم (2653).

انت في الصفحة 1 من صفحتين