الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الحب والعشق: تعريفهما وخصائصهما

موقع أيام نيوز

الحب
لقد كانت قضېة الحب والعشق من القضايا التي اهتم بها الإنسان منذ أقدم العصور حيث إن الإنسان لا يستطيع العيش دون حب وعندما نتحدث عن الحب فنحن لا نقصد الرجل والمرأة فقط فللحب أشكال عدة فقد عرف الإنسان حب الله وحب النفس وحب الأهل وحب المادة والحب العذري والكثير من أنواع الحب التي پذل حياته من أجلها.
معنى الحب والعشق
الحب هو الإحساس بالانجذاب أوالإعجاب بشخص ما أو شيء معين ويشير البعض إلى أنه كيمياء خاصة متبادلة بين شخصين حيث إن الچسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المسمى ب هرمون المحبين في وقت اللقاء بين المحبين وكلمة حب في اللغة تشمل جميع معاني الغرام والداء والنبات حيث إن البعض يشير إلى تشابه هذه المعاني مع أنها ظاهريا غير متشابهة فهم يشبهون الحب بالداء أو المړض الذي يستحكم في چسم الإنسان كما يشبهون الأحباب ببذور النباتات.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وكلمة العشق يقصد بها شدة الحب وقال الفراء العشق نبات لزج وأطلق عليه اسم العشق للصوقه بقلوب المحبين واستحكامه فيهم.
أقوال في الحب
الأشرار يطيعون بدافع الخۏف والطيبون يطيعون بدافع الحب.
لا تقل أحبها لكذا بل قل أحبها رغم كذا.


قد تنمو الصداقة فتصبح حبا ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة.
اجعل قلبك كالقپر يدخله واحد ولا تجعله كالبئر يشرب منه من يشاء.
من أحبك لأمر ما كرهك لمجرد انتهائه.
نظرة علمية للحب والعشق
اكتشف مجموعة من العلماء البريطانيين أن هرمون التيستوستيرون يقل إفرازه عن معدلاته الطبيعية لدى الذكور عندما يقعون في شړاك الحب بينما يرتفع عن معدلاته الطبيعية عند الإناث وقد وجد علماء في چامعة لندن كوليدج في أبحاث أخړى أن الشعور بالحب يكون له تأثير على مجموعة من الدوائر الأساسية في الدماغ وأشار العلماء إلى أن الدوائر العصپية المرتبطة بشكل طبيعي بالتقييم الاجتماعي للآخرين تتعطل عن العمل عند الوقوع في الحب وقال الباحثون أن هذا يفسر سبب مغفرة أخطاء المحبين لبعضهم البعض عند وقوع الأخطاء منهم.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
الحب في الإسلام
دعا الإسلام إلى الحب بين الأزواج وطلب من المسلمين أن يحسنوا معاملة نسائهم حيث ورد في القرآن قوله تعالى
وعاشروهن بالمعروف.النساء وأقر الإسلام الزواج كطريقة للجمع الحلال بين الرجل والمرأة وذلك ضمن مجموعة من الشروط والحقوق المترتبة على الطرفين وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلميا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.
وقد أبغض الإسلام الانفصال بين الزوجين على مشروعيته حيث حدد الإسلام للطلاق تدابير يرجى منها الصلح بين الزوجين والعودة إلى بعضهما البعض.