الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

كورتيزول الشعر واللعاب: مؤشر على ضعف الذاكرة لدى النساء

موقع أيام نيوز

قال باحثون إن المستويات العليا لهرمون الإجهاد الكورتيزول في الشعر واللعاب ارتبطت بشكل كبير بسوء الانتباه، وأداء الذاكرة العاملة، خاصة في بداية انقطاع الدورة الشهرية.

زيادة الكورتيزول في بداية سن اليأس يسبب سوء الانتباه ولا يؤثر على الذاكرة اللفظية

واتبعت الدراسة نهجاً مختلفاً لتقييم تأثير الإجهاد، بتحديد درجة ارتباط مستويات الكورتيزول في الشعر واللعاب بشدة أعراض الاكتئاب والأداء المعرفي لدى النساء.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ومن المقرر مناقشة الدراسة في الاجتماع السنوي لجمعية سن اليأس الأمريكية في فلاديلفيا بين 27 و30 (أيلول) الجاري.

ووفق البيان الصحافي لـ"جمعية سن اليأس"، أجرت البحث الدكتورة كريستينا ميتكالف من چامعة كولورادو، وشاركت في الدراسة 43 امرأة في مرحلة مبكرة من انقطاع الطمث. 

وأظهرت النتائج غياب ارتباط كورتيزول الشعر بشكل كبير بالأداء في التعلم اللفظي، أو اختبارات الذاكرة اللفظية. ولم يرتبط الكورتيزول اللعابي بشكل كبير بتجارب استدعاء الذاكرة اللفظية، أو الانتباه، أو أداء الذاكرة العاملة.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ومع ذلك، كان ارتفاع الكورتيزول اللعابي مرتبطاً بشكل كبير بحدة أعراض الاكتئاب الأسوأ، وسوء الانتباه.

وأشار البحث إلى ارتباط نشاط الغدة النخامية التي تلتقط إفراز الكورتيزول على مدى  أشهر بارتفاع مستوى الهرمون.

وقالت النتائج إن ت"قليل تنشيط محور الغدة النخامية بالتدخلات يمكن أن يحسن الأداء التنفيذي للتعامل مع الكورتيزول قبل انقطاع الطمث".