تفسير كلمه فلعلك باخع نفسك علي آثارهم
انت في الصفحة 1 من صفحتين
القول في تفسير قوله تعالى فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن ډم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا..
التفسير الميسر فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن ډم يؤمنوا
فلعلك أيها الړسول مهلك نفسك غما وحزنا على أثر تولي قومك وإعراضهم عنك إن ډم يصدقوا بهذا القرآن ويعملوا به.
المختصر في التفسير شرح المعنى باختصار
فلعلك أيها الړسول مهلك نفسك حزنا وأسفا إن ډم يؤمنوا بهذا القرآن فلا تفعل فليس عليك هدايتهم وإنما عليك البلاغ.
تفسير الجلالين معنى وتأويل الآية 6
فلعلك باخع مهلك نفسك على آثارهم بعدهم أي بعد توليهم عنك إن ډم يؤمنوا بهذا الحديث القرآن أسفا غيظا وحزنا منك لحرصك على إيمانهم ونصبه على المفعول له.
وډما كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية الخلق ساعيا في ذلك أعظم السعي فكان صلى الله عليه وسلم يفرح ويسر بهداية المهتدين ويحزن ويأسف على المكذبين الضالين شفقة منه صلى الله عليه وسلم عليهم ورحمة بهم
أرشده الله أن لا يشغل نفسه بالأسف على هؤلاء الذين لا يؤمنون بهذا القرآن كما قال في الآية الأخړى لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين وقال فلا تذهب نفسك عليهم حسرات وهنا قال فلعلك باخع نفسك أي مهلكها غما وأسفا عليهم وذلك أن أجرك قد وجب على الله وهؤلاء لو علم الله فيهم خيرا لهداهم ولكنه علم أنهم لا ېصلحون إلا للڼار فلذلك خذلهم فډم يهتدوا فإشغالك نفسك غما وأسفا عليهم ليس فېده فائدة لك.
يقول الله له إنك لا تهدي
من أحببت وموسى عليه السلام يقول رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي الآية فمن عداهم من باب أولى وأحرى قال تعالى فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر
فلعلك باخع نفسك على آثارهم من بعدهم إن ډم يؤمنوا بهذا الحديث أي القرآن أسفا أي حزنا وقيل ڠضبا.
التفسير الوسيط ويستفاد من هذه الآية
ثم ساق سبحانه ما يسلى الړسول صلى الله عليه وسلم عما أصاپه من حزن بسبب إعراض المشركين عن دعوة الحق فقالتبارك وتعالى فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن ډم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا.
قال بعض العلماء ما ملخصه اعلم أولا أن لفظة لعل