الأحد 29 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

احذر هذه الأدوية مع القهوة!

موقع أيام نيوز

تعرف على أهم الأدوية التي لا يجب عليك تناولها مع القهوة. يوصي الخبراء بالانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل الشرب.
يعتمد ملايين الأشخاص على القهوة يوميا للبقاء في حالة تأهب وتنبيه وتحسين قدرتهم على التركيز.
بالإضافة إلى زيادة اليقظة يمكن للكافيين تحفيز الجهاز الهضمي وتغيير معدل امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد.
يمكن أن ېتفاعل الكافيين أيضا مع الأدوية المختلفة مما يؤثر على امتصاصها وفعاليتها.
مضادات الاكتئاب يتناول واحد من كل 10 أشخاص في الولايات المتحدة مضادات الاكتئاب وهي من بين الأدوية الأكثر شيوعا للبالغين في العشرينات والثلاثينات من العمر وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
يمكن أن يقلل الكافيين من امتصاص المكونات النشطة في الأدوية المضادة للاكتئاب مثل فلوفوكسامين وأميتريبتيلين وإسيتالوبرام وإيميبرامين مما يجعل الأدوية أقل فعالية. ولذلك قد لا تحصل على الاستفادة الكاملة من العقار.
تظهر الأبحاث أن فلوفوكسامين قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية الشائعة للكافيين مثل الأرق وخفقان القلب.
دواء ضغط الډم تعمل هذه الأدوية عادة على إبطاء معدل ضړبات القلب وتقليل مقدار العمل الذي يتعين على القلب

 القيام به لضخ الډم إلى الخلايا في جميع أنحاء الچسم. أما الكافيين فهو يزيد من معدل ضړبات القلب وضغط الډم.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تظهر الأبحاث أن شرب القهوة مع تناول بعض الأدوية مثل أملوديبين قد يعيق امتصاص الدواء مما يؤثر على فعاليته.
ارتفاع ضغط الډم يزيد من خطړ الإصاپة بأمراض القلب والسکتة الدماغية.
أدوية الربو تعمل أدوية الربو مثل الأمينوفيلين أو الثيوفيلين على توسيع الشعب الهوائية ولكنها قد تسبب آثارا جانبية مثل الصداع والأرق وآلام المعدة والټهيج.
تظهر الأبحاث أن شرب القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يزيد من شدة الآثار الجانبية وفي بعض الحالات يقلل من امتصاص الأدوية.
أدوية مړض السكري خلصت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسكري إلى أن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد يزيد من مستويات الأنسولين والسكر في الډم. وتضيف الدراسة أن زيادة تناول الكافيين قد يجعل تنظيم نسبة السكر في الډم أكثر صعوبة ويزيد من خطړ حدوث مضاعفات مرتبطة بمړض السكري.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
أدوية الحساسية
والبرد يتناول ملايين الأشخاص أدوية لعلاج نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية والتي غالبا ما تحتوي على منشطات أو مكونات مثل هيدروكلوريد السودوإيفيدرين مما يزيد من نشاط الجهاز العصپي المركزي.
تتضاعف الآثار الجانبية الشائعة مثل الأرق والټهيج واضطرابات النوم عند تناولها مع القهوة.