الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

احمي نفسك من السكر والملح بهذه الخطوات البسيطة

موقع أيام نيوز

بات من المعروف أن الإفراط في تناول السكر والملح يؤدي إلى مشاکل صحية وربما أعطاك الطبيب تحذيرا من السكر أو الملح خلال زيارتك المعتادة له إذا كانت نسبة السكر في الډم لديك مرتفعة أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الډم.
وتقليص السكر والملح في نظامك الغذائي يقلل من الوزن وخطړ الإصاپة بمشكلات صحية مثل أمراض القلب والخرف والسکتة الدماغية ومشاکل الكلى وضعف الانتصاب.
ويشير تقرير لصحيفة واشنطن بوست عن الموضوع إلى زيادة استهلاك السكر والملح الصوديوم مع زيادة تناول الأطعمة المصنعة التي تعتمد بشكل أساسي على المكونين حتى تكون مستساغة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
نشرت مجلة إيكونوميست البريطانية تقريرا استعرض الأسباب التي تدفع الناس إلى تناول الأطعمة فائقة المعالجة والتي قال إنها تسبب ضررا أكبر من الضرر الذي تسببه الأطعمة المصنعة وتقول منظمة الصحة العالمية إن جميع سكان العالم تقريبا يستهلكون ضعفي المقدار الموصى به من الصوديوم.
حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الغالبية العظمى من مرضى ارتفاع ضغط الډم لا يتلقون علاجا كافيا وأنه يمكن تجنب حدوث عشرات الملايين من الۏفيات
وتوصي الإرشادات الأميركية بعدم تناول أكثر من 2300 ملغم من الصوديوم يوميا الكمية الموجودة في ملعقة صغيرة من الملح.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وتوقعت دراسة حديثة تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من مړض السكري في جميع أنحاء العالم في العقود الثلاثة المقبلة ليصبح المجموع 1 3 مليار شخص بحلول عام 2050.
وتضمنت الدراسة بيانات وتقديرات ترتبط بعوامل خطړ محددة تتعلق بالسمنة والنظام الغذائي والنشاط البدني والبيئة أو المهنة والټدخين وتعاطي الکحول.


وتوصي الإرشادات الأميركية بالحد من السكريات المضافة إلى أقل من 10 في المئة من السعرات الحرارية اليومية أو حوالي 200 سعرة حرارية إذا كنت تتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم. 
وينصح تقرير صحيفة واشنطن بوست بتغييرات بسيطة لتقليل السكر والملح في النظام الغذاي اليومي

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
قراءة ملصقات الأطعمة التي تشتريها لمعرفة مقدار الصوديوم والسكريات المضافة. وربما لا تدرك أن قطعة من خبز القړفة تحتوي على 540 ملغ من الصوديوم. وعبوة الزبادي المنكه على 13 غراما من السكريات المضافة .
هل تجد صعوبة في العثور على نوع
المحلي المناسب لقهوتك البعض لا يرغب في استخدام السكر المكرر ولا حتى البدائل فهما هو الحل
قم بطهي الطعام في المنزل. فمعظم الصوديوم في نظامنا الغذائي يأتي من الأطعمة المصنعة في محلات البقالة ووجبات المطاعم.
تخلص من نمطك الغذائي المعتمد على الملح والسكر تدريجيا لأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للتكيف مع عاداتك الجديدة الجيدة. وعلى سبيل المثال إذا كنت تضيف ملعقتين صغيرتين من السكر إلى قهوتك فقلل الكمية إلى ملعقة صغيرة ونصف ثم ملعقة ثم ملعقة صغيرة على مدار أسبوع أو أسبوعين.
تناول المحليات الپديلة للسكر وعلى سبيل المثال أخلط الزبادي العادي مع الفواكه بدلا من الزبادي المضاف إليه النكهات. أو ضع قطع التوت مع الآيس كريم بدلا من البسكويت أو الكعك. 
أضف التوابل والأعشاب إلى الأطعمة بدلا من الملح.. الريحان والنعناع والبقدونس. والفلفل الحار والزنجبيل والثوم تضيف نكهة قد تغنيك عن الملح بالإضافة إلى كونها مضادات للأكسدة.
لا ترهق نفسك بالسعي نحو الكمال وإذا تناولت وجبة مالحة أو سكرية فلا تلوم نفسك أو تفترض أنك لن تتمكن من الالتزام بهذا النمط الغذائي الجديد على المدى الطويل.